التغذية الحية

إضافه رد جديد

وصفة للتخلص من رائحة الفم:
الزبادي والبقدونس وتنظيف اللسان
 

هل تعانون من رائحة الفم الكريهة، خاصة في هذا الشهر الكريم؟ لو قمتم بتفريش لسانكم ايضا، بالاضافة الى اسنانكم مرتين في اليوم، فانه يمكنكم الحد من الرائحة الكريهة بنسبة 70%، لكن توجد ايضا طرق اخرى.
اغلب الروائ‍ح الكريهة في الفم سببها البكتيريا التي تتكون من بقايا الطعام في فمنا. وبقاء الطعام في الاسنان، يصبح ارضا خصبة لتنمو البكتيريا على سطح الاسنان والمساحات بينها، وحتى على اللسان. والبكتيريا بعدها تسبب نفسا كريها.
ومن بين الاسباب المؤقتة للنفس الكريه تناول بعض الاطعمة التي تصل الى الدورة الدموية ثم الرئة. لكن يمكن ان تكون الرائحة الكريهة من الفم علامة على وجود احد امراض المعدة، او الرئتين، او الدورة الدموية.
ونورد هنا 8 طرق لجعل رائحة الفم والنفس تحت السيطرة.
أيضاً الجير المتراكم على الأسنان يسبب النفس الكريه، ومن خلال تناول الاطعمة التي تحتوي على الألياف، ستحافظون على رطوبة فمكم وسترفعون نسبة اللعاب فيه.

تناولوا الزبادي
يساعد اللبن الزبادي على تجديد البكتيريا المفيدة في الامعاء، وفوق ذلك يعطي نفسا منعشا وفما صحيا. علبة زبادي واحدة في اليوم سوف تساعد على الحفاظ على نفس منعش باستمرار، فالبكتيريا النشطة الموجودة في الزبادي، وخاصة الستريبتوكوكس ثيرموفيلوس ولاكتوباسيلوس بولغاريوس، لديها وقع ايجابي في خفض البكتيريا التي تسبب الرائحة الكريهة.
لقد راقب العلماء 24 متطوعا على مدى اسبوعين، والذين منعوا من تناول الزبادي والاطعمة التي تحتوي على بكتيريا مشابهة لتلك الموجودة في الزبادي، مثل الاجبان مثلا او الخضار المخللة. وقام العلماء بأخذ عينة من لعاب المتطوعين، وتفحصوا لسانهم، وقيموا البكتيريا الموجودة في الفم وحتى رائحة الفم بشكل عام. لكن هذه لم تكن نهاية الاختبار: لقد تناول المتطوعون بعدها 85 غراما من الزبادي يوميا ولمدة 6 اسابيع.
واكدت نتيجة الاختبار فعلا الاعتقاد الأولي: تم اكتشاف ان المكونات التي كانت تتسبب في حدوث الرائحة الكريهة، وخاصة الهيدروجين سولفيد، كانت تنخفض بعد التناول اليومي للزبادي بنسبة 80%، وذلك بالنسبة لجميع المشاركين. وليس هذا فقط، بل انه مع البحث العميق تم اكتشاف انه تم خفض جير الاسنان والتهاب اللثة.

تناولوا المزيد من التفاح والجزر والكرفس
لا تنسوا الأعشاب
ليس النعناع فقط يساعد في القضاء على الرائحة الكريهة، بل أيضاً البقدونس، الاوكاليبتوس، الكزبرة، والهيل. وينصح الخبراء في صحة الفم بمضغ هذه الاعشاب طازجة او شربها مثل الشاي. بساطة الوصفة تكمن في أنه يمكنكم مثلاً غلي البقدونس مع 3 فصوص من بهار المسمار (أو كبش القرنفل) في ماء واتركوه يبرد، عندها تكون لديكم وسيلة سريعة لطرد الرائحة الكريهة من الفم بشكل فوري، وكذلك انتم تساعدون عملية الهضم باحتسائكم للأعشاب.

اشربوا الكثير من الماء
من خلال شربكم لكميات كافية من السوائل خلال اليوم فانكم لا تعتنون فقط بالكلى، والبشرة، وباقي اجزاء جسدكم، لكنكم ايضاً تحافظون بذلك على نفسكم المنعش، ان نقص السوائل واللعاب يمكن ان يؤدي الى جفاف الحلق والرائحة الكريهة في كثير من الاحيان.
ضرورة محاربة جفاف الحلق تثبتها حقيقة ان نقص اللعاب يزيد خطر تسوس الاسنان وظهور العدوى في تجويف الفم، كذلك مضمضة الفم بالماء خلال اليوم يساعد ايضاً على النفس المنعش.

نظفوا لسانكم يومياً
حتى نقلل من رائحة الفم الكريهة، لا يكفي ان نفرش أسناننا فقط، فبناء على الدراسات، يخفف تنظيف الاسنان الرائحة الكريهة بنسبة 25% فقط، لكن لو اضفنا تنظيف اللسان الدوري ايضاً، فان الرائحة الكريهة ستنخفض في الفم الى نسبة 80%.
نظفوا أسنانكم ولسانكم مرتين في اليوم على الاقل، لكن يفترض الا تستخدم نفس فرشاة الاسنان، ركزوا على تنظيف الجهة الخلفية للسان.
اغسلوا الفرشاة في ماء حار بعد تنظيف اللسان، ويمكن ايضاً ازالة الطبقة من على اللسان باستخدام اداة تقشير اللسان، والمتوفرة في الصيدلية.

استعملوا خيط الأسنان
التنظيف بواسطة خيط الاسنان ليس فقط ضرورياً من اجل ازالة بقايا الطعام والحماية من جير الاسنان، لكنه ايضاً يحمي من التهاب اللثة ونزيفها، وهي سبب آخر شائع للنفس الكريه.
ان البكتيريا التي تبقى على الاسنان، او في المسافات ما بين الاسنان، تنتج الكثير من الاحماض والملوثات التي تهيج اللثة، وتبقى هذه البكتيريا في الفتحات بين اللثة وجذور السن وتكون الرائحة الكريهة.

تمضمضوا بالبيروكسيد
ينصح الاطبــاء ايضاً بالمضمضة باستخدام بروكسيد الهيدروجين الـ 3%، والذي يستعمل للقضاء على البكتيريا التي لا تحتاج الى الاوكسجين لتعيش، المضمضة المنتظمة ستقلل من فائض جير الاسنان بالاضافة الى تحسين النفس.

قللوا من الثوم
قللوا من الاطعمة الكارثية بالنسبة لرائحة فمكم قبل أي اجتماع مهم، بجانب الثوم، تجنبوا ايضاً كل من الملفوف والبصل والسمك لانها تفسد رائحة فمكم.
لا تعتمدوا على فرشاة الاسنان والمعجون او على العلكة، فمثل هذه الاطعمة تسبب الرائحة الكريهة في الفم حتى 72 ساعة بعد تناولها.
فبعد هضمها تدور البروتينات من هذه الاغذية في الدم، وتنتقل الى الرئتين وتنتهي بالنفس. وكذلك تؤثر السجائر والقهوة على النفس بشكل سيئ جداً.


اذهب إلى: 
مجموع التعليقات (12)
« السابق 1 2 التالي »

رد: وصفة للتخلص من رائحة الفم: الزبادي والبقدونس وتنظيف اللسان

 منذ 23 اغسطس 2009

بواسطة  special_dream
عضو منذ 18 اغسطس 2007
 مشاركات المستخدم تغذية أر إس إس
يسلمو للمعلومات انا كنت عارفه عن البقدونس بس كنت بحسب ان الزبادى بيزود الموضوع
 

رد: وصفة للتخلص من رائحة الفم: الزبادي والبقدونس وتنظيف اللسان

 منذ 23 اغسطس 2009

بواسطة  المحامية لينا
عضو منذ 28 يناير 2009
 مشاركات المستخدم تغذية أر إس إس
يسلموووووووو
 

رد: وصفة للتخلص من رائحة الفم: الزبادي والبقدونس وتنظيف اللسان

 منذ 23 اغسطس 2009

بواسطة  eastern promi
عضو منذ 23 مايو 2009
 مشاركات المستخدم تغذية أر إس إس
معلومات حلوة اوى مكنتش اعرفها يسلموووو انور
 

رد: وصفة للتخلص من رائحة الفم: الزبادي والبقدونس وتنظيف اللسان

 منذ 23 اغسطس 2009

بواسطة  bobos
عضو منذ 10 ابريل 2007
 مشاركات المستخدم تغذية أر إس إس
شكرا للمعلومات
 

رد: وصفة للتخلص من رائحة الفم: الزبادي والبقدونس وتنظيف اللسان

 منذ 24 اغسطس 2009

بواسطة  عـــــاشق.
عضو منذ 12 يوليو 2007
 مشاركات المستخدم تغذية أر إس إس
مشكورة كتير على معلوماتك اللى بتفيد لعدم ازعاج الناس او نفورهم
 

رد: وصفة للتخلص من رائحة الفم: الزبادي والبقدونس وتنظيف اللسان

 منذ 24 اغسطس 2009

بواسطة  2d7k_o3eesh
عضو منذ 02 مايو 2008
 مشاركات المستخدم تغذية أر إس إس
مشكووووووووووورة اختي
 
« السابق 1 2 التالي »

مواضيع ذات علاقة

 

مشاركات ذات علاقة

 

معلومات المحرر

4249  Points
1630  موضوع
179  تعليق

لوحة المعلومات

منتديات : صحة وجمال

8486  موضوع
7395  رَد
12  وسائط متعددة مرتبطة

 المراقبين:

المنتديات

نجومنا

مشاركات مقترحة