اعراض الإصابة بالديدان المعوية وعلاجها ,, للضعف العام بالجسم

  امي الحبيبة منذ 1938 يوم عام 25527 2


الديدان الطفيلية :
 
شاهد الفيديو من هنا

ديدان ثعبان البطن أو الإسكارس:

ديدان أسطوانية ليس لها حلقات يتراوح طولها بين 15-20سم تعيش في الأمعاء الدقيقة تتغذى على المواد الغذائية المهضومة وتقوم بالتخلص من فضلاتها في الأمعاء ويسبب ذلك أعراض الضعف العام والهزال وعسر الهضم وانسداد في الأمعاء .

العدوى: عن طريق تلوث أغذية الإنسان ببويضات هذه الديدان التي تخرج في براز المصاب, وعندما تصل إلى أمعاء الإنسان تفقس وتخرج منها ديدان صغيرة .

ديدان الإنكلستوما:

وهي ديدان يتراوح طولها بين 1- 1.5سم وتعيش متطفلة في أمعاء الإنسان. وتثبت نفسها بواسطة أسنانها الحادة في جدار الأمعاء. وتتغذى على امتصاص الدم . لذلك تسبب فقر الدم والضعف العام والهزال.

العدوى: تنتقل يرقاتها الصغيرة التي تعيش في الطين الملوث ببراز المرضى إلى جلد الإنسان عندما يسير حافيا فإذا لامس الطين تدخل من الجلد إلى الجسم وبعد جولة تستقر في الأمعاء لتعيد دورة حياتها.

الديدان الشريطية:

وهي ديدان طفيلية مفلطحة الشكل تشبه الشريط جسمها مؤلف من حلقات و يبلغ طول الدودة الواحدة 10م , رأسها صغير بحجم رأس الدبوس, وهناك عدة أنواع منها النوع المسمى (تينيا ساجينتا) وعائلها المتوسط الأبقار, وتعيش دودة واحدة في أمعاء الإنسان ولذلك تعرف بالدودة الوحيدة وتثبت دودة (تينيا ساجيناتا) رأسها في جدار الأمعاء بواسطة أربع ممصات وتمتص المواد الغذائية عن سطحها المفلطح الطويل وتفرز فضلاتها في أمعاء الإنسان فيؤدي ذلك إلى سوء الهضم وحدوث مغص متكرر وشعور بالجوع ويصاب جسم المريض بالضعف العام والهزال.

العدوى: يخرج مع براز المصاب القطع الأخيرة وبداخلها البيض وعندما تتحلل تنتشر البويضات لتعلق بالحشائش وتصبح معدية للأبقار إذا تغذت عليها حيث يفقس البيض في معدتها و تخرج منه ديدان صغيرة تتحرك مع الدم إلى أن تصل إلى عضلات الجسم و تستقر في العضلات في شكل رأس و عنق (دودة مثانية ) و عندما يتناول الإنسان لحم البقر المصاب غير المطبوخ جيدا فإن الديدان تنتقل إلى أمعائه ويبدأ العنق في النمو وتكوين قطع جديدة تخرج القطع الناضجة منها و الموجودة في نهاية جسم الدودة مع البراز

علاج ديدان الامعاء بالأعشاب:

يوجد عدد كبير من الأعشاب استخدمت على مر العصور لعلاج ديدان الامعاء ومن أهم الأعشاب ما يلي:

البصل: ONION يستخدم البصل لطرد الديدان المعوية عند الأطفال والطريقة ان ينقع عدد من شرائح البصل الطازج في قليل من الماء لمدة 12ساعة ويصفى في الصباح ثم يعطى للطفل بعد تحليته بعسل النحل ويستمر على ذلك يوميا حتى يتم طرد الديدان من الامعاء. كما يمكن استخدام مغلي البصل كحقنة شرجية لطرد الديدان وذلك بغلي نصف بصلة متوسطة الحجم لمدة 3دقائق في حوالي لتر ماء وتصفيته ثم يحقن فاترا في الشرج.

الثوم: GARLIC من المعروف ان الثوم قاتل للبكتريا كما انه يقتل ديدان الامعاء وبالأخص عند الأطفال ولهذا الغرض يؤخذ ثلاثة فصوص ثوم مقشرة وتغلى في مقدار كوب من الحليب ثم يسقى الطفل هذا المزيج مرة واحدة صباحا ويلي ذلك حقنة شرجية دافئة وذلك بغلي 3فصوص من الثوم في الماء أو الحليب ويفضل الحليب بمقدار ثلاثة أرباع لتر ثم يصفى ويحقن ببطء ساخنا "حوالي 35درجة" في الشرج وهذه الطريقة تميت الديدان المعوية وتخرجها مع البراز.

بذور القرع: Pumpkin Seeds يؤخذ حوالي 70بذرة من بذور القرع الناضج وتقشر تماما ثم تهرس وذلك بدقها مع كمية مساوية لها من السكر حتى يتم امتزاجهما وتؤكل هذه العجينة على الريق وتؤكل بعدها حبة جزر طازجة ويداوم على ذلك يوميا لمدة اسبوع وهذهالوصفة خاصة بالدودة الشريطية "الوحيدة"، فإذا لم تظهر الدودة مع البراز فيستعمل كمية أكبر من البذور " 170بذرة" ولكن قبل استعمالها يؤكل بعض الجزر وبعض الثوم والبصل كل يوم لمدة ثلاثة أيام دون استعمال بذور القرع وفي اليوم الرابع تحضر العجينة من البذوركما اسلفنا ثم تقسم إلى قسمين متساويين يؤكل احدهما في الصباح على الريق وبعد ساعتين يؤكل القسم الثاني، وبعد ذلك بساعة واحدة تؤخذ ملعقة كبيرة من الملح الانجليزي
"يباع في الصيدليات" مذابا في نصف كوب ماء فاتر وهذا يقتل الدودة حتما لكن قد يتأخر خروجها إلى اليوم التالي ويمكن استخدام هذه الوصفة حتى للحوامل والأطفال حيث لا
ضرر منها ويجب التأكد من ان رأس الدودة قد خرج حيث انه إذا لم يخرج فيمكن ان يعيد تكوين الدودة من جديد.

الزنجبيل: Ginger يقول عالم الأعشاب الإنجليزي بول شوليك
مؤلف كتاب (Common Spice and Wonder Drug) ان جذور الزنجبيل الطازج فعال وقاتل لبعض أنواع ديدان الامعاء وبالأخص دودة الهيتروفيس.

الشاي المكسيكي: Wormseed الشاي المكسيكي عبارة عن عشبة حولية يصل طولها إلى متر واحد أوراقها مسننة وذات ازهار صفراء إلى خضراء والجزء المستعمل من هذه العشبة
الأغصان والأوراق والازهار معا. وتحتوي عشبة الشاي المكسيكي على زيت طيار المركب الرئيسي فيه هو الاسكاريدول وهذا المركب هو المركب الطارد للديدان.
يستخدم الشاي المكسيكي على هيئة مغلي وذلك بأخذ ملعقة كبيرة من النبات وغليه مع ملء كوب لمدة 3دقائق ثم تبريده وتصفيته وشربه ثلاث مرات في اليوم. مع ملاحظة ان النبات
سام إذا زادت الجرعة عن هذا الحد كما يجب على الحامل والمرضع والطفل الصغير عدم استخدامه.

العنبروت: Papaya الجزء المستعمل من العنبروت لطرد الديدان المعوية هو بذور الثمار حيث يؤكل حوالي 12بذرة مضغاً مرة واحدة في اليوم وحتى تخرج الديدان وهذه الوصفة منتشرة في البيرو وفي الهند.

الأناناس: Pineapple تحتوي ثمار الاناناس انزيم يعرف باسم روميلين وأكل الاناناس لمدة ثلاثة أيام متتالية دون أن يأكل المصاب معه أي شيء آخر يقتل ديدان الامعاء ويخرجها.

الكركم: Turmeric يحتوي جذمور الكركم أربعة مركبات لها خاصية قتل الديدان ويمكن استعمال الكركم مع الرز حيث انه يعتبر احد التوابل أو يمكن أخذ ربع ملعقة من مسحوق الكركم مرة واحدة في اليوم.

القرنفل: Clove ويعتبر القرنفل من البهارات الطاردة للديدان ويمكن اضافة مسحوق القرنفل إلى عصير الاناناس والعنبروت وتناوله مرتين في اليوم أو يمكن سف نصف ملعقة صغيرة مع
كمية قليلة من الحليب أو الماء.

وأخيراً يمكن استعمال وصفة مركبة من المواد التالية وهي سهلة ومفيدة جدا: تين وعنبروت وأناناس وزنجبيل وقرنفل وكركم والطريقة ان يؤخذ نصف ثمرة عنبروت ونصف ثمرة
اناناس وحبتين تين وحبتين مشمش ويمزج الجميع بالخلاطة ثم يضاف إلى العصير الناتج ربع ملعقة صغيرة من كل من الكركم والقرنفل والزنجبيل ويمزج جيدا ثم يشرب هذا الخليط.

العثرب: Rumex وهو نبات عشبي معمر الجزء المستخدم منه الأغصان الفتية الطرية الطازجة حيث يؤكل غصن إلى غصنين فيقتل دودة الاسكارس وهي وصفة مجربة

إضافه رد جديد رد سريع
مجموع التعليقات (2)
ذكرت مسبب المرض وطرق العلاج، ولكن ماهي الاعراض؟

هل الضعف العام بالجسم هو العرض الوحيد؟  أم ان هنالك اعراض اخرى؟

النهم أو المغص الدائم مثلا ؟

- ألف شين.

مواضيع ذات علاقة

مشاركات ذات علاقة