التغذية الحية

إضافه رد جديد
بلّغ المشرف

 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 

 
 
  
 
  
 
 
 
مسائكم ورد وصباحكم معطر بالورد
 
 
اخوتي اعضاء منتدى دي ون جي
 
 
موضوع اليوم هو موضوع علمي يتحدث عن أعضاء جسم الانسان
 
 
 
 
 
 
 
 
من حيث الفائدة للجميع وما تكتبوه لنا
 
 
 
كل من يدخل وحابب يكتب لنا ان يرد على العضو الي قبله
 
 
ماذا اختار لك لتكتب عن اعضاء جسم الانسان
 
 
 
 
 
 

وانا رح بلش اكتب عن العين
 
 
( عين الانسان )
 
 
 
 
 
 
 
ما فائدة وجود عينين للإنسان؟؟
 
إنها لتقدير المسافة وتبين الأبعاد الثلاثية
 
كما أن العين تكيف نفسها بالنسبة لرؤية الأشياء القريبة والبعيدة 
 
فالعضلات تتحرك لتكيف وضع عدسة العين لترى بدقة ووضوح 
 
كما أن حدقة العين تضيق وتتسع وفقاً للضوء الذي تستقبله العين 
 
كما أن القزحية تختلف من إنسان إلى آخر لذلك لا توجد بصمة للعين تضاهي الأخرى
 
 

* شكل العين :
 
 
 
 
 
 
 
إن الله عز وجل قد هيأ للعين ضغطاً يحافظ على شكلها ، وهذا الضغط يكون بين
 
 
[ 10 -20 ملي زئبق ] فإذا ارتفع أو انخفض تضر العين
 
 
 

* الدموع :
 
 
 
 
 
متى تدمع العين ؟؟
 
 
إن من حكمة الخالق أن جعل العين تدمع طيلة الوقت على مدار 24 ساعة 
 
وللدموع فوائد عديدة ، حيث ترطب العين وتغسلها وتقتل البكتريا 
 
وتساعد على إيصال الكروات الدموية البيضاء إلى منتصف الشبكية 
 
ولا نشعر بها لأنها تتكون وتتصرف ونشعر بالدموع إذا زادت الكمية نتيجة لمؤثر خارجي 
 
فلا تستوعبها المصارف فتنزل على الخد
 
العين جوهرة وثمينة وهي كل مايحرص عليه الإنسان
 
والعين هي التي تعرفه على الأشياء
 
ومن أهمية العين:
 
1-العين هي العضو الذي نرى به الأشياء

2-العين هي التى تتصل بين الناس وتعرفنا على الناس من خلال
 
وجهة نظراتهم
 
3- العين من أغلى ما يحرص عليه الأنسان لأنها جوهرة وثمينة
 
ومن الحفاظ على سلامة العين :
 
1-تنظيف العين الخارجية بالماء النظيف
 
2-عدم تقريب الأجسام خاصة الحادة منها العين
 
3-عدم فركها بقماش ملوث أوباليد
 
4-عدم تعريضها للضوء القوي ،أو الضوء الضعيف
 
5-عدم اجهادهما، أو التقريب عند التلفاز أو شاشة الكومبيوتر
 
6-مراجعة الطبيب عند الحاجة ، لكي لا تصاب بأمراض الضارة
 
البصر نعمة غالية وثمينة من الله 
 
لا يقدرها إلا من فقدها لذا يجب أن نحافظ عليه
 
ونشكر الخالق سبحانه وتعالى على نعمه التي لا تحصى
 
 
 
 
الي بعدي وبحب يكتب ويرد
 
 
 
عن اللسان
 
 
 
  
 
 
 
Rola 88
    
   
  
 
  
 
  
 
 
 
 


اذهب إلى: 
مجموع التعليقات (5)

رد: لعبة علمية ,, طاولة تشريح المنتدى لجسم الانسان

 منذ 23 نوفمبر 2010

بواسطة  محبة الرحمن(مراقبة)
عضو منذ 10 ابريل 2007
 مشاركات المستخدم تغذية أر إس إس
شكرا رولا موضوع مفيد بس مش محضرة شيء عن اللسان لي عودة بمعلومة عنه
 

رد: لعبة علمية ,, طاولة تشريح المنتدى لجسم الانسان

 منذ 23 نوفمبر 2010

بواسطة  محبة الرحمن(مراقبة)
عضو منذ 10 ابريل 2007
 مشاركات المستخدم تغذية أر إس إس

اللسان هو عضو عضلي موجود داخل الفم يرتبط بالفك عبر سبع عشرة عضلة تؤمن له حركته وعمله، ويغلف سطح اللسان غشاء مخاطي تغطيه آلاف الحليمات الصغيرة التي تحتوي في أطرافها على نهايات عصبية بمثابة حاسة التذوق ويكون سطحه مبللاً باللعاب مما يبقيه رطبا۔
ويغطي سطح اللسان العديد من الحُليمات التي تنقسم إلى أربعة أنواع: الخيطية والكمئية والورقية والكأسية ، وشرحها يلي أدناه.


كما يقسم اللسان إلى اربع مناطق للتذوق: 1- منطقة التذوق والاحساس بالاطعمة الحلوة مثل السكريات وبعض أنواع الاحماض الامينية وهذه المنطقة توجد في الطرف الامامي والثلث الأول من اللسان

2- منطقة تذوق الحوامض وتوجد في الجانبين الايمن والايسر من اللسان.

3- منطقة تذوق الموالح وتوجد في الطرف الامامي للسان.

4- اما المنطقة الرابعة والمسؤولة عن تذوق الاطعمة المرة فتوجد في الجزء الخلفي الثلث الأخير من اللسان.

وتتأثر حاسة التذوق بعوامل كثيرة منها وجود التهاب أو اضطراب في الجهاز التنفسي أو في حاسة الشم، وذلك يبدو واضحا عندما يصاب الإنسان بالزكام أو بانسداد في انفه لا يحس بطعم ما يتناوله وعندما تتأثر حاسة الشم عنده فان طعم ما يتناوله يصبح مرا، كما تؤثر درجة حرارة الاكل الذي نتناوله على حاسة التذوق فأنت لن تحس بطعم اللحم المشوي أو البطاطس المقلية إذا كانت باردة كما أن التوابل والفلفل الاسود أو الاحمر (الشطة) تسبب احساسا محرقا في اللسان يؤثر على تذوقنا لطعم ما نتناوله. فعمل اللسان متنوع، من تحريك للطعام، مضغ، بلع، تذوق، وتكلم۔
ينقسم السطح الفم العلويُ إلى ثلثين أماميين داخل الفم، ثلث الخلفي بلعومي، ويقسم الجزئين شق ذو شكل V۔
أما عضلات اللسان فمنها الداخلية الواقعة داخله بالكامل، بينما تربطه العضلات الخارجية بأعضاء الجسم الأُخر؛ العضلات الداخلية تقلّب اللسان حسب الكلام أو البلع، فهي تجعله أطول أو أقصر، منحنياً أو مستقيماً۔\ اما العضلات الخارجية فترجع اللسان إلى أصله أو تحركه عبرَ الفم۔ العضلات الخارجية تبدأ من أماكن خارج اللسان وتمتد حتى اللسان لتلتصق به؛ أربعة أزواج من العضلات الداخلية وأربعة ازواج من العضلات الخارجية۔

 

الحليمات هي ارتفاعات في الظهارة وفي الصفيحة المخصوصة من الطبقة المخاطية من اللسان (وهي الطبقة الأولى من طبقات اللسان، أما الظهارة والصفيحة المخصوصة فهما جزءان فرعيان منها)، وتقسم إلى أربعة أنواع:

الحليمات الخيطية: تكون بشكل مخروط ممدود ، وهي كثيرة العدد منتشرة على سطح اللسان. وتكون مُتَقَرِّنة (مغطاة بالقرتين = keratin) ولا تحتوي براعم تذوق.

الحليمات الكمئية: هذه الحليمات تشبه الكمأ (الفطر) في أن لها سويقة رفيعة، يعلوها جزء علوي أوسع منها، تحتوي براعم تذوق، وتوجد مبعثرة بين الحليمات الخيطية.

الحليمات الورقية: غير متطورة كثيراً في الإنسان،و لها حواف متوازية وأتلام ،موجودة في الجانب الظهراني الجانبي من اللسان وتحتوي براعم تذوق

الحليمات الكأسية: عددها 7-12 حليمة، السطح العلوي منها يعلو الحليمات الأخرى، وهي موزعة في منطقة V. تقوم العديد من الخلايا المصلية بصب إفرازاتها في الشق المحيط بالحليمة، كما أن الشكل الخندقي للشق المحيط بالحليمة يلعب دوراً هاما في الإبقاء على تدفق السوائل لتبقى محيطة ببراعم التذوق الموجودة عليها. هناك خلايا أخرى تقوم بإفراز الليباز(lipase) وصبه في تلك المنطقة لتمنع تكون طبقة كارهة للماء (hydrophobic layer)؛ فهي تقوم بإزالة بقايا الطعام الموجودة هناك حتى تتمكن الحليمة من ممارسة عملها في التذوق. هذا الليباز يساهم في إكمال عملية الهضم في المعدة فهو يمكن أن يهضم حتى 30% من ثلاثي الغليساريد الموجود في الغذاء. هناك خلايا مشابهة وظيفياً للخلاية المصلية التي تم الحديث عنها آنفاً، وهي الخلايا المخاطية اللعابية ، وهي موجودة في مناطق أخرى من التجويف الفموي كمقدم اللسان مثلاً.

 

رد: لعبة علمية ,, طاولة تشريح المنتدى لجسم الانسان

 منذ 24 نوفمبر 2010

بواسطة  princess.1
عضو منذ 29 ابريل 2007
 مشاركات المستخدم تغذية أر إس إس
حلوه الفكره رولااا
 

رد: لعبة علمية ,, طاولة تشريح المنتدى لجسم الانسان

 منذ 24 نوفمبر 2010

بواسطة  princess.1
عضو منذ 29 ابريل 2007
 مشاركات المستخدم تغذية أر إس إس
وانا هختار القلب
 
 
 
 http://www.kaheel7.com/userimages/quran_effect_01.JPG 
 
 
 
إن القلب ينبض باستمرار ما بين 70 إلى 80 مرة في الدقيقة وهو في كل مرة ينبض فيها يدفع الدم إلى جميع أجزاء الجسم وهو أشبه ما يكون بآلة أتوماتيكية تعمل دون توقف.
ما هو القلب؟
القلب عبارة عن كيس كبير مقسم إلى أربعة تجاويف وهذا الكيس محاط بجدار من العضلات وعندما تنقبض هذه العضلات يصغر حجم الكيس من الداخل فيندفع الدم إلى الأوعية الدموية والصمامات الموجودة في القلب وفي الأوعية الدموية والتي تحفظ جريان الدم في اتجاه واحد والقلب، وإن القلب بحجم قبضة اليد ويقع خلف القص مع انحراف بسيط نحو اليسار، وعظم القفص هو العظم الذي يمتد على طول الصدر في المنتصف تماماً.

كيف يؤدي القلب وظائفه؟

يتكون القلب من نسيج عضلي ويؤدي وظيفته بانقباض عضلاته وارتخائها فعندما تنقبض العضلة تقصر ويزداد توترها فإذا ما ارتخت عادت العضلات إلى حالتها الطبيعية فيزداد طولها وتصبح لينة.
ولا تنقبض عضلات القلب في وقت واحد بل ينقبض جانب منها ثم يتلوه جانب آخر ولا شك أن انقباض جدران غرفات القلب يقلل من الحجم الداخلي لهذه الحجرات مما يؤدي إلى دفع ما قد تحتويه الغرفات من دماء إلى الخارج.
ويطلق على الأوعية الدموية التي تحمل الدم إلى القلب (الأوردة) ويتجمع الدم الوارد من الرأس والأطراف والأحشاء في وريدين كبيرين يصبان في الغرفة العليا اليمنى للقلب أي الأذين الأيمن.


 
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/d/d2/Diagram_of_the_human_heart_(cropped)-ar.svg/300px-Diagram_of_the_human_heart_(cropped)-ar.svg.png

ولقد أتم هذا الدم عمله من تقديم الأكسجين والغذاء للخلايا وفي رجوعه إلى القلب حمل معه ثاني أكسيد الكربون الذي لا تحتاج إليه الخلايا.
ولكن يجب ألا نعتبر الدم الذي يوجد في الأوردة دماً فاسداً لأنه يحمل مخلفات خلايا الأنسجة ذلك لأن بعضاً منه وهو الوارد من الأمعاء يحمل مواد غذائية جديدة كما أن هذا الدم يحمل بعضاً من المواد الكيماوية لا يستطيع القلب أن يعمل بدونها وزيادة على ذلك فإن ثاني أكسيد الكربون الذي يحمله الدم الوريدي له فائدته التي يؤديها قبل خروجه مع الزفير فهو يساعد على تنظيم حركة القلب والرئتين ويدخل الدم الوريدي الغرفة العليا اليمنى للقلب وهي الأذين الأيمن بمجرد أن يمتلئ الأذين فإنه ينقبض دافعاً الدم إلى الغرفة السفلى اليمنى وهي البطين الأيمن ويوجد بين هاتين الغرفتين صمام يسمح بمرور الدم في اتجاه واحد من الأذين إلى البطين لذلك فإنه يبقى مفتوحاً حتى يمتلئ البطين ثم يقفل بإحكام حتى لا يرجع الدم للغرفة العليا.
وفي اللحظة التي يتم فيها امتلاء البطين يبدأ في الانقباض فيندفع الدم في وعاء دموي كبير يحمله من القلب إلى الرئتين.
وتسمى الأوعية التي تحمل الدم بعيداً عن القلب بالشرايين ويسمى هذا الوعاء بالشريان الرئوي وله فرعان واحد لكل رئة.
وفي الرئتين يتخلص الدم الوريدي من ثاني أكسيد الكربون ويأخذ كمية جديدة من الأكسجين وتسمى هذه العملية بتبادل الغازات.
ويسمى الدم الذي يحمل الكمية الجديدة من الأكسجين بالدم الشرياني ولونه أحمر قان بخلاف الدم الوريدي فلونه أحمر قاتم.
يحمل الدم من الرئتين إلى القلب وعاءان كبيران من كل جانب. وتسمى الأوعية الدموية التي تحمل الدم إلى القلب (أوردة) ولذلك يسمى هذان الوعاءان بالوريدين الرئويين ولو أنهما يحملان دماً شريانياً وفي هذه المرة يسري الدم في الأوردة الرئوية ويصب في الغرفة العليا اليسرى للقلب أي الأذين الأيسر. وعندما يتم امتلاء الأذين الأيسر بالدم ينقبض دافعاً الدم إلى الغرفة السفلى وهي البطين الأيسر.
وبين هاتين الغرفتين صمام يشبه الصمام الموجود بين الأذين والبطين الأيمنين إلا أن الأخير يتكون من ثلاث وريقات ولذلك سمي بالصمام ذو الثلاث شرفات في حين أن الصمام بين الأذين والبطين في القلب الأيسر له وريقتان ولذلك سمى الصمام ذا الشرفتين ويصل الدم بهذه الطريقة إلى مرحلة نهائية في دورته داخل أنسجة الجسم.
إن البطين الأيسر هو أقوى غرفات القلب وعندما ينقبض يدفع الدم بقوة بحيث يستطيع أن يدور في الجسم دورة كاملة في ستين ثانية تقريباً ونلاحظ أن قلب عصفور الكناري يدق ألف مرة في الدقيقة وقلب الفيل يدق خمساً وعشرين دقة فقط ويدق قلب الإنسان بسرعة أكبر إذا ما ارتفعت درجة حرارة جسمه في إحدى الحميات أو إذا كان متهيج الشعور وتقل السرعة أثناء النوم.
ولا بد أن يصل الدم الذي يخرج من البطين الأيسر إلى كل خلية حية في جسم الإنسان لهذا فإن الشريان الذي يحمله من القلب سميك الجدران قوياً ويبلغ قطره حوالي بوصة وهذا هو الشريان الرئيسي في الجسم ويسمى الأبهر الأورطي.

وعندما ينقبض البطين الأيسر القوي فإنه يدفع الدم في الشريان الأورطي فتتمدد جدران هذا الشريان الكبير ولكنها تنكمش بعد ذلك ويساعد هذا الانكماش على دفع الدم إلى الأمام لأن هذا التمدد والانكماش المتواليين يحدثان في جدران الشرايين موجة اهتزازية تسمى بالنبض.
وفي الشخص السليم تكون نبضاته قوية منتظمة ويبلغ عددها سبعين أو ثمانين نبضة في الدقيقة الواحدة.
أما في الشخص المريض فإن النبض يصبح ضعيفاً وقد يكون أسرع أو أبطأ من ذلك.
ويخرج الأورطي من الجهة الأمامية للقلب ولكنه يتجه في قوس إلى الخلف ومن ثم ينزل في الجسم أمام العمود الفقري مباشرة وهو يشبه في تفرعاته تفرعات مصدر المياه لمدينة كبيرة.
ويتفرع الأورطى إلى عدة فروع إلا أن فروعه الأولى صغيرة وتسمى الشرايين التاجية التي ترجع إلى القلب لتغذيته، فبدون التغذية والأكسجين لا يستطيع القلب الحصول على الطاقة اللازمة لعمله الشاق في دفع الدم إلى شتى أنحاء الجسم.

وتخرج من قوس الأبهر فروع تحمل الدم للذراعين والرقبة والرأس وعندما ينثني الأبهر نازلاً في الصدر تخرج منه فروع أخرى حاملة الدم إلى الرئتين والحجاب الحاجز، وعندما يصل إلى البطن تخرج الفروع التي تغذي الكليتين والجهاز الهضمي. وفي النهاية ينقسم الأبهر إلى فرعين يحملان الدم إلى الساقين.
ويتفرع كل فرع من أفرع الأبهر إلى فروع أصغر ثم أصغر حتى تصل إلى فروع لا نكاد نراها بالعين المجردة. وتسمى هذه الأنابيب بالشعيرات، بمعنى أنها أدق من الشعر.
وفي الحقيقة فإن هذه الأنابيب من الدقة بحيث لا تستطيع الكرات الدموية الحمراء المرور داخلها إلا واحدة واحدة.

وفي بعض الأماكن وخاصة عندما تنثني الشعيرة وتغير اتجاهها نجد أن الكرة الحمراء تنثني على نفسها تماماً حتى تستطيع المرور في الشعيرة ولا يمكن للغذاء والأكسجين الوصول إلى خلايا الأنسجة إلا من خلال جدار الشعيرات.
فجدار الشرايين والشرينات سميكة جداً لا تسمح بمرور شيء خلالها. ولكن جدار الشعيرة مكون من طبقة واحدة من الخلايا تستطيع جزيئات الغذاء والأكسجين المرور من بينها لتصل إلى خلايا الأنسجة المجاورة. وفي الواقع فإن شبكة الشعيرات التي تتخلل جميع أنسجة الجسم هي التي تبقينا أحياء في صحة جيدة فكل المواد الغذائية التي نحتاج إليها للحصول على الطاقة ولنمو الجسم تصل إلى خلايا الجسم من خلال جدران الملايين من هذه الأنابيب الدقيقة، وفي الوقت الذي يتخلى فيه الدم عن بعض ما يحتويه من مواد غذائية وأكسجين فإنه يأخذ من الخلايا ما يتخلف عن نشاطها من ثاني أكسيد الكربون وغيره من المخلفات التي تصل إليه بطريقة مثالية خلال جدر الشعيرات. وبذلك يتحول الدم في الشعيرة إلى دم وريدي استعداداً للرجوع إلى القلب داخل الأوردة، فالشعيرات يتصل بعضها ببعض مكونة أوردة صغيرة يتجمع بعضها مع بعض مكونة أوردة أكبر فأكبر. وفي النهاية يصل الدم الوريدي في وريدين كبيرين إلى الغرفة العليا من الجانب الأيمن للقلب أي الأذين الأيمن ومن ثم تبدأ دورة ثانية للدم.

 
http://www.kaifalhal.net/images/articles/2144.jpg

الأوعية الدموية:

الأوعية الدموية هي شبكة من الأنابيب القوية التي يجري فيها الدم باستمرار وهناك مجموعتان من الأوعية الدموية:
1 ـ أوعية تحمل الدم الأحمر من القلب وتسمى الشرايين.
2 ـ أوعية تحمل الدم الأزرق إلى القلب وتسمى الأوردة .
 
 
 
 
 
 

رد: لعبة علمية ,, طاولة تشريح المنتدى لجسم الانسان

 منذ 24 نوفمبر 2010

بواسطة  princess.1
عضو منذ 29 ابريل 2007
 مشاركات المستخدم تغذية أر إس إس
دقة و نظام فى كل شىء سبحان الخلاق .. و انا احب اللى بعدى يكتب عن الاذن
 

مواضيع ذات علاقة

 

مشاركات ذات علاقة

 

معلومات المحرر

50142  Points
11326  موضوع
15318  تعليق

لوحة المعلومات

منتديات : ديونجيات

20164  موضوع
104109  رَد
491  وسائط متعددة مرتبطة

 المراقبين:

المنتديات

نجومنا

مشاركات مقترحة