من اغرب المعلومات :: وعجائب الكون :: 50 معلومة

  عازفةالأمنيات منذ 872 يوم عجيب غريب 7392 13

 من اغرب المعلومات :: وعجائب الكون :: 50 معلومة


المعلومة رقم 1
هذه الصورة تم تصغيرها . أضغظ على الشريط الاصفر لعرضها بالكامل. The original image is sized 720x343 and weights 42KB.
سمكة الإنقليس، السمكة التي من الصعب رؤيتها
ليبتوسيفالوس Leptocephalus و التي تعني الرئس الصغير و هي فصيلة رئيسية لأنواع اليرقات البحرية المتميزة من خلال الجسم الطويل و الرقيق ذو الرئس الصغير و الميزة الأكثر أهمية هي أنها شفافة بنسبة تفوق ال99% و يتبع هذا النوع من اليرقات لفصيلة تدعى EELS و تعني سمكة الإنقليس أو ثعبان البحر و هي تعيش في أعماق مياه المحيطات ، يبلغ طولها ما بين 60-300 ملم، و لكونها شفافة لدرجة أنه يصعب مشاهدتها فإننا محظوظين لكوننا نشاهدها الأن

ولمشاهدة المزيد من الصور من هنا
http://zero10.net/1047816


المعلومة رقم 2
هذه الصورة تم تصغيرها . أضغظ على الشريط الاصفر لعرضها بالكامل. The original image is sized 720x480 and weights 42KB.
اغرب مناطق حول العالم : دارفاز: بوابة الجحيم
هذه الصورة الغريبة التي تبدو كما لو كانت مشهداً من أحد أفلام الرعب هي صورة حقيقية لمكان بالقرب من قرية صغيرة في أوزباكستان تحمل اسم دارفاز. ويطلق السكان المحليون على هذا المكان اسم بوابة الجحيم، وقصته تبدأ منذ 35 عاماً حين كانت أحد الشركات تقوم بالتنقيب عن الغاز في هذا المكان، وما أن بدأت عمليات الحفر حتى انهارت الأرض ليتفاجأ الجميع بكهف ضخم ابتلع كل أجهزة الحفر ومخيمات العاملين، ولم يجرؤ أحد على النزول للأسفل بسبب امتلاء الكهف بالغاز. وأدى هذا الحادث إلى إشعال الغاز منذ ذلك الحين وحتى يومنا هذا دون أن ينفذ

المعلومة رقم 3
قناديل البحر العملاقة
مياه الساحل الشرقي لليابان تشغله أسراب من قناديل البحر العملاقة، و يقول السكان المحليون أنهم لم يروا في حياتهم قناديل ضخمة بهذا الحجم. يصل وزن هذا النوع من القناديل إلى حوالي 200 كجم و يصل طول قطرها إلى حوالي مترين حدث هذا الأمر في صيف عام 2009.
يعتقد العلماء بأن المنشأ الأصلي لهذه المخلوقات هو البحر الصفر و في المياه الصينية و قد حدث و ان هاجمت هذه المخلوقات الضخمة في يوليو صيف العام 2009 حيث نقلتهم التيارات المائية إلى السواحل الشرقية لليابان.
سمي هذا النوع من المخلوقات باسم نوموراز Nomura's و ذلك بسبب حجمها المهول، و تعتبر هذا القناديل واحدة من 200 نوع من القناديل الساحلية المتواجدة في جميع سواحل العالم.

عادة هذا النوع من القناديل غير سامة بشكل كافي لتحدث ضرر كبير على البشر رغم الألم الشديد الذي تسببها لدغته، و بالرغم من ذلك فقد وجد بعض الحالات التي تم اصابتها بلدغة من هذا النوع من القناديل سببت فشل في وظائف الرئتين حيث تسبب بزيادة السوائل في الرئتين، و كعامل وقائل فإن الصيادين يرتدون واقي للعين و ملابس واقية و قد حدثت الى اليوم 9 حالات وفاة من هذا النوع من المخلوقات

لمشاهدة المزيد من الصور من هنا
http://zero10.net/1047819

المعلومة رقم 4
أغرب طريقة للذهاب إلى المدرسة: تَعلّق بحبل على ارتفاع أكثر من 400 متر
قد يمثل الذهاب للمدرسة مشكلة كبيرة للكثير من الصغار وآبائهم، لكن الذهاب إلى المدرسة في أحد المناطق الكولومبية النائية يُمَثِّل مشكلة من نوع آخر تماماً، لأنك لكي تذهب أو ليذهب أطفالك إلى المدرسة سيكون عليهم التعلق بحبل على ارتفاع يفوق الـ400 متر والانطلاق في الهواء بسرعة تصل إلى 64 كم في الساعة:
وهذا ما يفعله بالفعل سكان هذه المنطقة التي تبعد 64 كم جنوب شرق العاصمة الكولومبية بوغوتا، لأن هذه الحبال هي وسيلة اتصالهم الوحيدة بالعالم (ذكرتني بشعرة معاوية التي لا تنقطع!).
وتصوروا أن هذه الحبال كانت مصنوعة قديماً من نبات القنب فقط، قبل أن يقوموا باستبدالها بحبال من الاستيل!!

وهذه الصورة للفتاة الصغيرة ديزي مورا ذات التسعة أعوام وهي تقوم برحلتها اليومية المعتادة إلى المدرسة!
أما عن هذا الكيس الكبير الذي تحمله فهو أخوها الصغير جاميد الذي لا يستطيع التعلق في الحبال لصغر سنه، فكان الحل هو وضعه داخل كيس والتعلق به!
والسؤال هنا هو: كيف تم تصوير هذه الصورة؟

قام المصور كريستوف أوتو بالتعلق بأحد الحبال الموازية هو أيضاً ليستطيع تصوير المارّين

المعلومة رقم 5
مشبك لطي الأرض!
عمل فني جميل عند مدخل معرض الفن الحديث في بلجيكا للمصمم التركي Uysal Mehmet Ali.

المعلومة رقم 6
الرجل ذو اليد العالية – لم ينزل يده منذ أكثر من 38 عاما
"عمار بهارتى" هو مواطن من نبودلهى قرر ذات يوم أن يرفع زراعة وهذا تمجيدا لإلهه شيفا وترك عائلته ومنزله وقرر رفع زراعه فى الهواء وكان هذا منذ عام 1973 ومنذ ذلك الحين لم ينزل يده حتى الآن ولهذا أصبحت زراعه بهذا الشكل شىء لا يصدق

المعلومة رقم 7
هذه الصورة تم تصغيرها . أضغظ على الشريط الاصفر لعرضها بالكامل. The original image is sized 720x540 and weights 72KB.
سديم رأس الحصان
سديم رأس الحصان أو سديم رأس الفرس (ويسمى بيرنارد 33، IC 434) هو سديم من نوع الطيف الامتصاصي - لونه داكن لأنه يتكون من غبار كوني يمتص الأشعة - ويقع في كوكبة الجبار . يبعد حوالي 1500 سنة ضوئية عن الأرض. يقع سديم رأس الحصان مباشرة تحت النجم النطاق وهو نجم من تصنيف عملاق أزرق من أشد نجوم السماء لمعانا . ويتميز سديم رأس الحصان بظهور وهج أحمر متألق من خلفه تنتشر فيه نجوم ويدل هذا الوهج الأحمر الغريب على وجود سديم آخر مضيء في المنطقة في أعماق الكون يطلق عليها سديم الجبار الأعظم حيث تتولد فيه النجوم بشكل مستمر.
كان اكتشافه عن طريق الصدفة في مرصد كلية هارفرد فقد كان شكله غريبا من خلال صور
فوتوغرافية أخذت خلال 1800 ثانية ، ثم شوهد خلال كوكبة الجبار عام 1889 م . وقد شاهده إسحاق روبرت عام 1900م، وأخيرا فقد أدرك العالم الفلكي إدوارد بيرنارد انه على شكل رأس حصان في عام 1910م ، وقام بنشر صورته الأولى لسديم رأس الحصان عام 1913م ثم صنفها عام 1919 م، وقد سميت باسمه، وتعد الآن من أعظم الأجسام الفلكية
من خصائصه
يقع سديم رأس الحصان بالقرب من نجم النطاق في كوكبة الجبار ، وهو يبعد عنا نحو 1500 سنة ضوئية . يبعد النظاق عنا نحو 820 سنة ضوئية وينتميان إلى مجرتنا مجرة درب التبانة. يبلغ اتساع سديم رأس الحصان نحو 3 سنين ضوئية ، ورغم أن اتساعه يعادل ربع اتساع القمر كما نشاهدة من الأرض ولكن تصعب رؤيته بالعين المجردة . يمكن تصويره حيث يحتاج إلى نحو 15 دقيقة للتصوير .
وقد قامت وكالة السفر إلى الفضاء الأمريكية ناسا بإجراء استفتاء عن أهم الأجرام السماوية قام
تلسكوب هابل الفضائي بتصويرها بمناسبة عامه 11 من خدمته ، فكانت أغلبية الإجابات ترجح سديم رأس الحصان

المعلومة رقم 8
من الجو الى النهر الى المتحف الوطني: طائرة هيدسون الاميريكية
نادرا ما تجد طائرة احيلت على التقاعد، او انتهى عمرها الافتراضي، ان تكون بمثابة تحفة في المتحف، وتعتبر قطعة من التاريخ المعاصر للولايات المتحدة، انها طائرة هيدسون، والتي جاءت تسميتها نسبة للنهر التي هبطت فيه اضطراريا قبل عامين وعلى متنها اكثر من 150 راكب نجوا بأعجوبة، وسميت بمعجزة هيدسون، والقصة بدأت عندما كانت الطائرة تقوم برحلتها رقم 1549 من نيويورك، وبعد مرور دقائق على اقلاعها، اصطدمت بسرب من طيور الوز، مما اصابها عطل في محركاتها، وقرر الكابتن ان يهبط في اي مطار قريب، ولاستحالة هذا الهبوط، اخذ قراره بالهبوط على نهر هيدسون المتجمد، وهنا المعجزة ان تم انقاذ جميع ركابها، بعد ان اتخذوا من جوانح الطائرة مستقر لهم بأنتظار النجدة، ومن هنا كانت شهرتها وشهرة قبطانها، وهذه بداية الموضوع.
بعد انتشال الطائرة، من نهر هيدسون المتجمد اثناء هبوطها الاضطراري في شهر يتاير، وضعت في
مجمع خاص للطائرات في هاريسون، نيوجرسي، ولكنها عادت الى صدارة واجهة الاعلام مجددا، حيث ستم نقلها برا، وستكون رحلتها البرية الاخيرة حيث ستكون في المتحف، لما تمثل الكثير من الذكريات للذين نجوا من موت محقق.
كل من رآها وعرف قصتها، كان يذكر جرأة الكابتن، وسرعة بديهته، وهو يعتبر اليوم بطلا قوميا، ويدعى شاسلي سولانبرغر.
قطعة من التاريخ الحديث في متحف،
وهو استثناء عن القاعدة التي تقول، ان كل من يخدم عسكريته يحال الى التقاعد، ويأكله غبار النسيان، ويصبح ذكرى ان ذُكر

المعلومة رقم 9
المدفون اكثر من الظاهر: إكتشاف سبعة عشر هرماً، ألف مقبرة و ثلاثة ألاف مستوطنة في مصر
مقابر واهرامات مدفونة في رمال الزمان، وليس اي زمان انها عمر الحضارة المصرية، اكثر من 4500 سنة الظاهر منها لا يقارن بالمدفون، والفضل يعود دائما للتقدم العلمي. ان قالوا فيها غزلا ما اوفوا، او نظموا فيها شعرا ما كفوا، انها ام الدنيا.
صور من الفضاء، من الاقمار الاصطناعية بواسطة الاشعة تحت الحمراء، استطاعت ان تكتشف ما تحت الرمال مدفون منذ الاف السنين، سبعة عشر هرما، والف مقبرة، وثلاثة الاف مستوطنة قديمة، استطاعت الاقمار الاصطناعية تصويرها عن علو يزيد عن 4500 ميلا فوق الارض.
وقد اكد الباحثون، والدهشة تعتري وجوههم، ان اثنين من الاهرامات موجودة ومحدد مكانها تحت الارض، وان هناك الاف موجودة في اماكن غير معروفة سابقا. عالمة الاثار والتى تمولها وكالة ناسا الاميريكية، سارة باركاك والتي صرحت بأن ليس من الممكن حاليا تحديد كل الاماكن للبحث، انما يعتبر بمثابة الحلم لكل عالم اثار ان ينقب عن اهرام، ويعتبرون انه من اهم الاكتشافات العلمية المُضافة الى اخر الاكتشافات التي تقول بأن هناك اكثر من 140 هرما في انحاء مصر، وقد حللت العالمة الصور الملتقطة من الاقمار الاصطناعية المزودة بكاميرات قوية تعمل بالاشعة تحت الحمراء، ان هناك الكثير الكثيرغيرالمكتشف حتى الان.
الصور المذهلة التي تبين الاهرامات والمنازل القديمة. وقد صرحت الدكتورة كلارك لاذاعة”BBC” والتي ستبث حلقة خاصة تتناول فيها كل جوانب الموضوع وبكافة تفاصيله، انها تستطيع ان تقرأ كل
البيانات الملتقطة من صور الفضاء، ومقارنتها مع كل ما هو مكتشف وما تم اكتشافه مؤخرا. وتضيف بأن الطين المستخدم في صناعة الطوب لبناء البيوت والمعابد والمقابر منذ الاف السنين هو اكثر كثافة من الرمال والتربة التي تحيط بهم، وقد سهلت المهمة امام القمر الصناعي، ان يلتقط صور هذه الهياكل عن علو زاد عن 435 ميلا.
هذه الصور تحت الرمال، لمدينة تناثرت مع هياكلها وقبورها والتي لا ترى بالعين المجردة ولكن كثافة الطوب المبني لعبت دورا في تصويرها.
انه تاريخ التاريخ المخبأ تحت الارض، قد ظهرت اولى ملامحه، والقادم الى الواجهة سيفوق ما هو معروف، وهذه الصورة تظهر الفرق بين الممكن رؤيته بالعين المجردة وبين التفاصيل السرية الرفيعة المستوى للقمر الصناعي . وهي ملتقطة من منطقة تانيس المعروفة بأثارها. وتلك الكاميرات تستطيع ان ترى ما هو موجود تحت الرمال حتى ولو كان قطره اقل من متر، وتعتبر هذه الصور هي دفعة علمية من الفضاء لعلم الاثار، والمثير أن الخطوط العريضة للمنزل يطابق تماما شكل المشاهدة على صور الأقمار الصناعية. ومعروف ان اقدم هرم مكتشف في سقارة قد تم بناؤه عام 2600 قبل الميلاد.
انها البداية، هكذا صرحت الدكتورة كلارك لاذاعة “BBC” عبر الفيلم الوثائقي التي ستبثه الاذاعة تحت عنوان “مدن مفقودة في مصر”، وهي تعتقد ان هناك الكث
ير من المباني والمدن المدفونة اكثر عمقا من تلك التي اكتشقت او رصدت، حيث ان اغلبها قد يكون مدفونا تحت ضفاف نهر النيل، حيث تكون المياه والترسبات قد غطتها بشكل اعمق.
مهما تكن الفوائد الاقتصادية والتجارية، ومهما انكشف الغموض في التاريخ من كل الاثار التي ستكتشف، يبقى الثابت الوحيد اننا نحن اصحاب الحضارات، واراضينا مهبط كل الديانات، ولنا التاريخ ، والحاضر، آملين من المولى ان نكون صناع المستقبل

المعلومة رقم 10
تنين اوراق الشجر المائي
Leafy seadragon
اليوم سوف اتحدث عن تنين ذو شكل خرافي بكل معاني الكلمة تنين تم اكتشافة عام 1982 واعداده محدوده جداً حيث انها لا تتواجد الا بالقرب من الشواطئ الاسترالية في محميات طبيعية خصصتها له الحكومة الاسترالية انه كائن رائع وجميل ولن تنسي مظهره لو وقعت عيناك عليه لمرة واحده لأن الشكل اسطوري بمعني الكلمة
يغطي الجسم اوراق خضراء تشبة اوراق الشجر تماماً كما تنتشر بعض الخطوط البرتقالية والذهبية علي طول الجسم تعطية التموية والمناسب والرائع ليتخفي بين الطحالب المائية ولا يكتشف امرة الا حين يقوم بتحريك زعانفة او الالتفات بعينية الجميلة المنظر
يتشابة هذا الكائن مع كائن بحري اخر هو فرس البحر في سلوك التكاثر حيث ان الذكر هو الذي يحتضن البيض وليس الانثي حيث يحتضن الذكر من 150الي200بيضة تكون موجوده بالمنطقة المسماة قرص العسل وهي المنطقة الواقعة تحت ذيل الذكر حيث يحتضن الذكر البيض حوالي 8 اسابيع الي ان يفقس
وهذا الكائن ليس له اسنان وغذائة الاساسي هو ربيان البحر الاسترالي

كما انه يحب الهدوء والاماكن البارده التي تتراوح حرارتها من 10الي12درجة مؤية اي مايقارب 50الي54درجة فهرنهيت

المعلومة رقم 11
هذه الصورة تم تصغيرها . أضغظ على الشريط الاصفر لعرضها بالكامل. The original image is sized 720x468 and weights 122KB.
ما تشاهدنونه ليس تحفه فنيه من صنع الانسان او تمثال , وانما انسان حقيقى ولكن متحجر يوم 24 أغسطس سنة 79 بعد الميلاد اي تقريبا من 2000 سنة ،، في مدينة بومبي الايطالية ،، دوى صوت انفجار مروع في مدينة بومباي و بدأ الناس بالصراخ و الاشارة الى جبل او بركان "فيزوف" القريب جدا من المدينة و الذي ظل خامدا لمدة 2000 عام لكنه عاد الى الحياة و بين عشية و ضحاها أصبحت مدينتين كاملتين تحت الرماد وبقيت المدينة على حالها منذ ألفي سنة وحتى يومنا هذا، وكأن الزمان فيها قد توقف.
بل كأن المفاجأة قد صعقتهم وأذهلتهم، لقد تحجرت عائلة بكاملها كانت تتناول طعامها تماماً في تلك اللحظة
بعض الوجوه التي استخرجت من تحت الأرض كانت كاملة لم يصبها البلى، أما التعابير التي ظهرت على الوجوه فقد كانت الذهول المطلق.
قام الباحثون بصب جبس في هذه التجاويف ليحصلوا على تمثال من الجص او الجبس يمثل حالة الضحايا لحظة موتهم و الحالة التي كانوا عليها
ويعتقد من القرويين ان معظم من كان فى القريه كان يمارس الشذوذ الجنسى والعياذ بالله تبقى أن نقول
{وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ}
سورة هود الاية 102 المعلومه حقيقه

المعلومة رقم 12
من اغرب واجمل الظواهر الطبيعيه على كوكب الارض تلك الظاهرة التى ليس للانسان تدخل فيها.
يطلق على هذه الصخور اسم الأعمدة البازلتية، وهي أعمدة من الصخور البركانية التي كانت في الأصل عبارة عن حمم بركانية خرجت نتيجة ثوران أحد البراكين، حيث تنتشر هذه الحمم حول البركان حسب اتجاه ميلان الأرض ودرجة لزوجتها، وعندما تبرد تنكمش على نفسها في صورة شقوق هندسية الشكل (خماسية أو سداسية أو سباعية أو …)!
ومن أشهر وأجمل الأماكن التي توجد فيها هذه الأعمدة هي بوابة العمالقة على ساحل إيرلندا

المعلومة رقم 13
clouds
او سحب الماماتوس
وهذه السحب الغريبه هى عباره عن سحب تكون علامات تحذيرية على قدوم عاصفة قوية أو حتى إعصار (حسب موقع الويكيبيديا هذه السحب المتشكلة على شكل عناقيد عنب أو فقاقيع متراصة مع بعضها البعض، قد لا تشكل خطرا”على أحد،إنما يبقى شكلها هو المخيف فقط قطر هذه السحب في المتوسط يشكل مساحة 1-3 كيلومترا”،والجزأ الواحد منها يمكن أن يبقى للمشاهدة لمعدل 10 دقائق أما إذا جاءت على شكل مجموعات أو عناقيد متسلسلة فيمكنها البقاء من 15 دقيقة إلى بضع ساعات.
كما أنها تتكون عادة من الجليد أو مزيج من الجليد والماء السائل

المعلومة رقم 14
هذه الصورة المخيفة هي صورة تيار هواء دوار يصعد داخل عاصفة متوسطة .
حيث تحوي الخلية الفائقة بخاراً مائياً صاعداً تصل درجة حرارته إلى ما دون درجة التجمد!
مكوناً قطرات من الثلج التي تزداد ثقلاً شيئاً فشيئاً مع ارتفاعها، حتى تسقط من العاصفة
بسرعات تفوق الـ160 كيلومتر في الساعة!!
والخلايا الفائقة بالمناسبة هي أحد الأشكال التي تأخذها السحب الركامية

المعلومة رقم 15
الثقوب البالعة
هذه الظاهره الغريبه والمدهشه تسمى بالثقوب البالعه
وهي عبارة عن ثقب يظهر فجأة ليبتلع ما فوقه!
ولهذه الظاهرة أسباب متعددة أهمها هو حدوث تآكل في التربة بسبب المياه الجوفية، ويتراوح حجم تلك الثقوب
ما بين أقل من متر إلى عدة مئات من الأمتار عرضاً وعمقاً!!

ومن أسباب تلك الظاهرة أيضاً هو انهيار أحد الكهوف التي توجد في باطن الأرض، أو انخفاض منسوب المياه الجوفية لسبب أو لآخر

المعلومة رقم 16
احدى اغرب الظواهر الكونيه الغامضه التفسير
تعرف أيضاً باسم الإعصار الناري، وهي ظاهرة مدهشة ونادرة تحدث في ظروف معينة تعتمد على درجة الحرارة والرياح، وفيها يتشكل ما يشبه الإعصار ولكن من النار!!
تخيلوا حين تجتمع قوة الإعصار المخيفة بقوة النار

المعلومة رقم 17
كانج باشي - مدينة الأشباح الصينية الحديثة
كانجباشي Kangbashi - مدينة الأشباح الحديثة - تقع في غرب ولاية أوردوس Ordos وهي مدينة في اقليم منغوليا الداخلية في الصين ، تبعد ساعة واحدة عن بكين، حيث أنها تعتبر المركز الحضري الجديد في الولاية، و قد صممت هذه المدينة قبل 5 سنوات لتصبح جاهزة للاسكان في بداية 2010 حيث انها تتسع لمليون 1000,000 شخص الا انه لا يقطنها أحد. رغم انها مصدر ثري لتعدين الفحم.
شغلت المساحة المبنية، مباني المكاتب والمراكز الإدارية ، والوكالات الحكومية والمتاحف والمسارح والمرافق الرياضية ، فضلا عن الأحياء السكنية. ولكن هناك مشكلة واحدة و هي أنه لا تزال فارغة رغم أنها تتسع ل مليون شخص على الرغم من أن جميع الممتلكات مباعة و ذلك بسبب ان كل المشترين يحتجزون هذه الممتلكات كأستثمار حيث أن ثمن كل وحدة سكنية باهض الثمن.
هذه الصور تم التقاطها من قبل المصور كريستوفر مايكل براون Michael Christopher Brown.

المعلومة رقم 18
هذه الصورة تم تصغيرها . أضغظ على الشريط الاصفر لعرضها بالكامل. The original image is sized 720x483 and weights 125KB.
ماتشهادونه ليس تصميم من احدى برامج الفوتوشوب واللعب بالصور انما هو نوع نادر جدا من انواع الزراف ويسمىالأوكابي Okapi
وهىزرافة من نوع غريب جدا ولا تشبه انواع الزافات المعتاد لانها الاقرب بالشبه الى الحمار
اسمها الأوكابي Okapi، تعيش في الكونغو الديموقراطيه
ويوجد منه في البرية 200 فرد فقط وهو مهدد بالقتل من قبل
الجماعات في الحرب الدائرة هناك ولقد حير العلماء بجسمه

الغريب وهو حديث الإكتشاف واستؤنس في الأسر من قبل
حديقة كاليفورنيا

المعلومة رقم 19
هذه الصورة تم تصغيرها . أضغظ على الشريط الاصفر لعرضها بالكامل. The original image is sized 700x357 and weights 33KB.
متحف كوربوس فى هولندا
يعد متحف ( كوربوس ) من أغرب متاحف العالم
صمم المتحف على شكل جسم الأنسان
يتجول الزوار داخل المتحف فى زياره غريبه داخل جسم الانسان والتعرف على الوظائف الحيويه للاعضاء الداخليه داخل الجسم عن طريق التجول بصحبه المرشد والمشاهده على شاشات

المعلومة رقم 20
اجمل واغرب نافورة طبيعية فى العالم
المكان مدينة هافيتا الروسيه
ظهر مؤخرا فى هذه المدينة الروسيه نبع غريب حيث ينبع منه الماء بتدفق على شكل نافوره كل خمس دقايق ليصل ارتفاعه الى 30 متر ثم يرجع الى وضعه الطبيعي
سبحــان الله..
وبعد البحث عن التفسير العلمي للموضوع ... وجدت الآتي .....
ينابيع مياه معدنيه حاره وتكون قريبه من القشره الملتهبه في باطن الارض فتسخن وتندفع عاليا على شكل نافوره ولو أمعنا النظر جيدا لرأينا كيف ان الماء يرجع الى نفس الحفره ليعود وينطلق نتيجه
غليان الماء في قعر الحفره والملح المتبقي هو الكلوريدات والرواسب الملحيه ويوجد منها مناطق كثيره وبارده جدا مثل ايسلندا وغيرها

 
يتبع
 

إضافه رد جديد رد سريع
مجموع التعليقات (13)

المعلومة رقم 21



مرآه السماء صحراء Salar de Uyuni

هى بحيرة قديمة تعود لعصر البليستوسينس وجفت منذ حوالي عشرة ألاف سنة, ولكنها تحولت الأن لصحراء من الملح, فى مشهد يملك عليك قلبك وذلك عندما ترى الأرض وكأنها مرآة للسماء تعكس كل ما بها, بل ومرآة لكل ما يقف عليها, إنها "سبخة سالاردي" أكبر مجمع ملح في العالم يقع في مرتفعات ألتيبلانو جنوب غرب بوليفيا.

يقع مجمع الملح على إرتفاع 3700 مترا فوق مستوى سطح البحر، ومساحته 12500 كيلومترا مربعا، وهي أكبر صحراء ملح في العالم وتمثل ثلث احتياطيات العالم من الليثيوم.


يستخدم الملح ، و ينتج سنوياً حوالي 25.000 طن، 10 بليون طن مخزون الملح التي من غير المرجح ان تستنفد



لمشاهدة المزيد من الصور من هنا

http://zero10.net/1047849



المعلومة رقم 22



اغرب حشره فى العالم

الحشره الورقيه

الحشرة الورقية حشرة تبدو شديدة الشبه بالورقة الخضراء أو الغصن الصغير الأخضر. وتوجد في إفريقيا وجنوب شرقي آسيا،

وأستراليا الشمالية، وفي الجزر العديدة الواقعة جنوب المحيط الهادئ. وتُعدُّ الحشرات الغصنية شديدة الصلة بها.

يوجد أشهر أنواع الحشرة الورقية في الهند الشرقية وهي خضراء زاهية اللون، ويبلغ طولها ثمانية
سنتيمترات. وهي أشبه ماتكون بالورقة، بسبب أجنحتها العريضة المضلّعة التي تلفّ ظهرها على شكل ورقة. ولها ناميات ورقية على مفاصل سيقانها. ويشبه بيضها بذور النباتات. تعيش الحشرات الورقية بين أوراق الأشجار الكبيرة والصغيرة، حيث يصعب العثور عليها بسبب شكلها

ولونها. وهي تتغذى بالأوراق ليلاً وتبقى عادة ساكنة أثناء النهار.

التصنيف العالمى لهذه الحشره

Scientific classification

Kingdom: Animalia

Phylum: Arthropoda

Class: Insecta

Order: Phasmatodea

Superfamily: Phyllioidea

Family: Phylliidae



المعلومة رقم 23



الشيفاك

هو أحد أنواع الليمور التي يُعتقد أنها أصل القردة، وتعيش في منظومة اجتماعية مميزة ودقيقة جداً تثير دهشة من يتابعها! حيث تعيش في مجموعات منظمة لها مناطقها التي تدافع عنها، وإن لم يخرجوا للطعام يقضون يومهم في التمدد والاستلقاء لأخذ حمام شمسي

عند وصول هذا القرد الى سن بلوغه واكتمال نموه فأنه قادر على القفر مسافه عشره امتار

وهى ايضاً من غرائب هذا القرد



المعلومة رقم 24



ظاهره انياب الثلج

يتشكل الثلج في صورة أنياب أو شفرات تتراوح ارتفاعاتها من عدة سنتيمترات إلى عدة أمتار! وتكون حادة ومدببة الأطراف كما أنها تميل ناحية اتجاه الشمس.

تحدث هذه الظاهرة في الأماكن المرتفعة وتم ذكرها للمرة الأولى في العام 1839 حين تحدث داروين عن رحلته إلى مدينة مندوزا الأجرنتينية حين اضطر لعبور حقل مليء بالأنياب الثلجية تلك!

ويُعتقد أن السبب هو تأثير أشعة الشمس على سطح الثلج



المعلومة رقم 25




طفل صيني من مقاطعة هونان ولد قبل سنة مع قناع للوجه، هاذا القناع هو عبارة عن تشوه خلقي يسمى شق الوجه، المعروف أيضا باسم شق الوجه الأفقي

وكما ترون في الصور فهذا الطفل يبدو وكانه يرتدي قناعا على وجهه، الذي هو في الواقع ليس كذلك، ام الطفل قبل ولادته

قامت بعمل الفحوصات اللازمة و جميع الاطباء اخبروها ان ابنها بحالة

جيدة وطبيعية قبل ولادته، ولكنهم تفاجؤا بعد ولادته بهذا التشوه الخلقي .


يقول الاطباء ان القيام بعميلة لتصحيح التشوه الخلقي لهذا الطفل هو امر صعب جدا ومن الممكن ان يؤدي الى وفاة الطفل

 



 




المعلومة رقم 26



البرص ذو الذيل الورقي

اغرب جاسوس تخفى فى العالم

حاولوا البحث عن أي شيء غريب في هذه الصورة:

سيصعب عليكم كثيراً أن تلاحظوا أي شيء مختلف فيها، لكن إن دققتم النظر أكثر لاحظوا الآتي



ستستطيعون ملاحظة هذا البرص (أو أبو بريص) متخفياً في الجزء العلوى من فرع الشجرة ليختبأ من أعدائه!

أستغرب كثيراً كيف استطاع المصوران ملاحظته بهذا التمويه المدهش خاصةً بهذه الأهداب الغريبة التي تخرج من رأسه! لكنها ملاحظة بارعة جداً من المصوران جريجوري وماري بيث المتخصصان في الحياة البرية، بينما كانا يقومان بجولة في أحد الحدائق الوطنية في مدغشقر.

ويقول جريجوري: “استطعنا ملاحظته فقط عندما قام بتحريك رأسه! شعرنا للوهلة الأولى وكأن الشجرة قد دبت فيها الحياة! قبل أن نلاحظ أنه أبو بريص!!”

ويستخدم أبو بريص هذه الطريقة المدهشة للتخفي من أعدائه نهاراً، وللحصول على وجبات الطعام مساءاً.

ولا تتوقف براعة البرص في الإخفاء عند هذا الحد،:

يسمى هذا النوع باسم البرص ذو الذيل الورقي Leaf Tailed Gecko وهو أحد أغرب أنواع البرص، التي توجد على جزيرة مدغشقر. وتتميز بذيلها المسطح الذي يبدو كما لو كان ورقة شجر!

لحسن الحظ لا يستطيع برص المنازل التخفى بهذا الشكل المدهش (تخيل أن تستيقظ ذات صباح لتكتشف أنك تنام بالقرب من برص متخفي كجزء من وسادتك!!)

والبرص أو أبو بريص هو أحد أفراد فصيلة السحالي، وله عائلة كبيرة تضم أكثر من 700 نوع مختلف يتنوع في أحجامها وألوانه وحتى صفاته.


وعلى الرغم من أن طريقة التخفي تلك بارعة للغاية، إلا أن هناك طريقة أغرب منها تستخدمها بعض الأنواع الأخرى منه، فحين تشعر هذه الأنواع بالخطر تقوم بفصل ذيلها عن جسمها! ويظل الذيل يتلوى ليلفت انتباه العدو، بينما ينفد البرص نفسه بجلده!!

ولا يمثل ذلك أي مشكلة للبرص لنه ما يلبث أن ينمو له ذيل آخر بعدها مباشرةً، وأحياناً ينمو له ذيلان أو ثلاثة ويكون شكله غريباً للغاية حينها!

من المثير في البرص هو قدرته على السير على الحائط حتى لو كان مقلوباً! فهل تعلمون كيف يتغلب على الجاذبية بكل هذه البساطة؟

السر يكمن في أقدامه، حيث توجد شعيرات صغيرة للغاية يصل عددها لعدة آلاف في القدم الواحدة، وما أن تلامس هذه الشعيرات أو الأهداب
الحائط حتى تنشأ قوة تجاذب ساكنة بين الحائط وتلك الأهداب نتيجة ما يسمى “قوى فاندر فالز”.

وتصل هذه القوة لأكثر من 100 ضعف وزن البرص، ما يجعله يلتصق بقوة بالحائط دون أن يسقط



المعلومة رقم 27



زهرة القلب النازف

اجمل زهرة فى العالم

تتواجد هذه الزهرة الساحرة في آسيا الغربية (من سيبيريا إلى جنوب اليابان)، وتزهر من أواخر الربيع حتى منتصف الصيف. وقد اكتسبت هذا الاسم من شكلها الشبيه بقلب تتساقط منه نقاط بلون الدم، وتأتي بثلاثة ألوان هي الوردي والأحمر والأبيض، وهي من نباتات الزينة المعمرة

يطلق على هذه الزهره اسم الجمال القاتل، فهذه النبتة سامة إذا تم بلعها وأي اتصال مباشر معها يمكن ان يسبب تهيج الجلد كله

لذا عند اعجابك بهذه الزهره لاتحاول قطفها



المعلومة رقم 28



اغرب تصمايم المبانى حول العالم

مركز لو ريفو للأمراض الذهنية في لاس فيجاس

أبدع المعمارى العالمى فرانك جيري بحق في تصميم هذا المبنى الذي يعبر عن عالم الدماغ الذي يصعب علينا فهمه حتى اليوم

إنه مبنى مركز لو ريفو للصحة الذهنية في مدينة لاس فيجاس الأمريكية، والذي سيكون أحد أهم مراكز مواجهة أمراض الدماغ في الولايات المتحدة الأمريكية.

تم تصميم هذا المبنى المدهش بواسطة المعماري العالمي فرانك جيري الذي تظهر بصمته بوضوح في شكل هذا المبنى، ويحتوي مبنى لو ريفو على مركز أبحاث ودراسات متخصصة بأمراض الدماغ بجانب قاعات مؤتمرات واجتماعات وغرف للمرضى، وسيتم إدارته بواسطة عيادات كليفلاند الشهيرة.

صاحب هذا المركز هو رجل الأعمال لاري لو ريفو الذي يعمل في مجال مختلف تماماً عن مجال الطب، لكنه قرر بناء هذا المبنى الذي كلفه 100 مليون دولار بعدما شاهد والده وهو يعاني من الزهايمر!

أما بالنسبة للمعماري فرانك جيري فقصته مع هذا المبنى أكثر غرابة:

حيث كان جيري يرفض دائماً عمل أي تصميم في مدينة لاس فيجاس سيئة السمعة، لكنه وبعدما شاهد زوجة أعز أصدقائه تعاني من داء هنتنغتون الذي يصيب الشخص نتيجة موت الخلايا الدماغية، قرر الانضمام لمؤسسات مواجهة أمراض الدماغ منذ 30 عاماً، ولذا استطاع لاري لو ريفو اقناعه بسهولة لتصميم هذا المبنى. واشترط جيري بالطبع ضم داء هنتنغتون لقائمة الأمراض التي يدرسها هذا المركز!

أبدع المعمارى العالمى فرانك جيري بحق في تصميم هذا المبنى الذي يعبر عن عالم الدماغ الذي يصعب علينا فهمه حتى اليوم، وقام بتزويده بقاعة أنشطة مفتوحة لإقامة الحفلات الخاصة وحفلات الزواج كوسيلة لتوفير التمويل لهذا المركز



المعلومة رقم 29



اجمل بحيرات العالم

بحيرات بليتفيتش الكرواتية

مجمع بحيرات بليتفيتش الذي يحتوي على 16 بحيرة رائعة بجانب منطقة جبلية تكسوها الأزهار وتضم حدائق بليتفيكا جيزيرا الوطنية التي تُعد واحدة من أجمل حدائق كرواتيا، وتتخللها أنهار وجداول صغيرة وشلالات تتميز بصفاء مياهها البلوري، ما يعطي للمكان سِحراً خاصاً!

يقع هذا المكان على بُعد 140 كم جنوب العاصمة الكرواتية زغرب، ويمتد على مساحة 30 ألف هكتار ويزوره قرابة المليون زائر سنوياً. وقد سُجلت بحيرات بليتفيتش على قائمة التراث الطبيعي العالمي لمنظمة اليونسكو في العام 1979.



المعلومة رقم 30



شلالات الدماء

هذه الظاهرة الغريبة توجد في منطقة فيكتوريا شرق القارة القطبية المتجمدة أنتركتيكا حيث عثر الباحثون على شلالات من المياه الحمراء التي تشبه الدماء وتتدفق من بعض الشقوق الجليدية، فكانت السبب في تسميتها بشلالات الدم وربما أيضا أعطى نصوع الجليد حولها مشهداً مهيباً لمن يراها.

عزى العلماء اللون الأحمر لهذه الشلالات لمادة أكسيد الحديدوز المختلطه بماء شديد الملوحة، كما عُثر على 17 نوع من أشكال الحياة الميكروسكوبية وهي أنواع من البكتريا اللاهوائية. ومن الجدير بالذكر ايضاً أن هذه الأنواع من البكتريا تستخدم المعادن المختلفة مع ثاني أكسيد الكربون كمصدر للطاقة وهناك أبحاث حول استخدامها في القضاء على الألغام وكذلك التقليل من آثار الإشعاع على البيئة!

ومما أثار دهشة العلماء بدرجة فاقت الشلالات نفسها أن الباحثين يتوقعون أنها كانت محتجزة من 1.5 إلى 4 مليون سنة وظلت حية في كبسولة جليدية بدون هواء أو ضوء قبل أن تخرج إلى السطح وهذا ما حدا بالبعض إلى أن يتحدث عن قدرات الجليد على الحفاظ لفترات طويلة على أشكال حياة المختلفه بما فيها الحياة غير الأرضية (صار ممكناً الحديث عن وحش ما يظل كامناً في كبسولته الفضائية تحت الجليد لآلاف السنين في انتظار اللحظة التي يذوب فيها الجليد !)

عض الآراء أخذت اتجاهاً آخر فإذا كانت أشكال حياة عاشت في الجليد على الأرض لآلاف السنين بدون هواء أو ضوء إذن فهذا النمط من الحياة قد يصبح ممكناً على العديد من الكواكب الأخرى لبعض المخلوقات المشابهه ودون الحاجه إلى الماء أو الهواء، ولا تزال أبحاث العلماء مستمرة حول هذه الظاهرة العجيبة



 


 

المعلومة رقم 31



لماذا يبدو صوتك مختلف عند سماعة فى جهاز التسجيل ؟

غالباً مايبدو عليك الاستغراب والاندهاش عند سماع صوتك فى جهاز التسجيل او فى الميكروفون ويكون غريب عن الصوت الذى تسمعه عند التحدث مع الاخرين

السبب هو أنك عندما تبدأ في الحديث يهتز الحلق مسبباً اهتزاز تجاويف الفم والبشرة والجمجمة. هذا الاهتزاز ينتقل بدوره إلى طبلة الأذن ليمتزج مع موجات الصوت مما يجعل صوتك أكثر عمقاً ورزانة.

أما حين تتحدث من خلال جهاز التسجيل فإن الصوت ينتقل عبر الهواء فقط فتكون تردداته أقل من ترددات العظام، مما يعطي الصوت طابعاً مختلفاً عما تسمعه لنفسك، وهذا الصوت الذي تسمعه عبر جهاز التسجيل هو الصوت الذي يسمعه الآخرون حولك.

أما عن سبب شعورك بالصدمة حينما تسمع هذا الصوت فهو أن عقلك يرقض تصديق أن هذا الصوت هو صوتك، ولذا تشعر بالاستغراب والخجل من هذا الصوت الذي تسمعه



المعلومة رقم 32



هايمانوبيس كورونيتس.. سرعوف الاوركيد الماليزي.. اجمل حشرات العالم

من بديع صنع الخالق سبحانه وتعالى أن جعل لكل كائن ما يميزه ليستطيع البقاء في بيئته مهما بدى صغيراً وضعيفاً، ولعل أحد أغرب وأجمل طرق البقاء هي قدرة بعض الكائنات على التلون بلون بيئتها ليصعب ملاحظتها من أعدائها أو حتى فرائسها

تستطيع تلك الكائنات تقمص ألوان وأشكال البيئة التي تعيش فيها مهما كانت،

ما تشاهدونها في هذه الصورة هي حشرة هايمانوبيس كورونيتس التي تعد واحدةً من أجمل حشرات العالم، وهي أحد أنواع حشرة فرس النبي (أو السرعوف) واسمها المتعارف عليه هو فرس الأوركيد الماليزي أو سرعوف الأوركيد.

تتميز هذه الحشرة المدهشة بقدرتها على التخفي بألوان فائقة الجمال، وتأخذ أرجلها الأربعة شكل بتلات الأزهار بينما يأخذ جسمها نفس ألوان الزهور المحيطة بها!!

توجد هذه الحشرة في المناطق الممتدة من ماليزيا وإندونيسيا خاصةً غابات سومطرة الاستوائية، حيث تُفضل الأجواء الرطبة الدافئة المتوفرة في تلك المناطق.

صحيح أن شكل سرعوف الأوركيد جميل وأنيق للغاية لكن غذائه لا يتناسب مع أناقته تلك، لأنه يتغذى على الحشرات الصغيرة مثل الذباب بأنواعه والنحل، وتستطيع السرعوفات البالغة أن تتغذى على أي شيء أصغر منها مثل السحالي الصغيرة أيضاً. وتُعد هذه الخاصية ميزة كبيرة للسرعوف في المزارع، لأنه بذلك أفضل وسيلة للتخلص من الحشرات الضارة دون التأثير على النباتات.

لفتت تلك الطريقة الاستثنائية انتباه الصينيين فقام أحد الرهبان في القرن التاسع عشر بابتكار أسلوب قتالي أسماه أسلوب فرس النبي، واستوحى حركاته من طريقة إمساك فرس النبي بفرائسه وطريقة دفاعه عن نفسه!!

من غرائب السرعوف هو أن الذكر يكون أصغر بكثير من الأنثى، وفي حالة حشرتنا تلك يكون الذكر أقل من نصف حجم الأنثى. تستغل أنثى السرعوف هذه الميزة أسوأ استغلال فبمجرد انتهاء موسم التزاوج تقوم الأنثى باقتلاع رأس الذكر وأكله!!

ويظن العلماء أن السبب هو أن رأس الذكر يحوي الكثير من المواد الغذائية الهامه



المعلومة رقم 33



بط الماندرين اجمل انواع البط فى العالم

قد تشعرون أن هذا الجمال الساحر غير حقيقي لتناسقه البديع، ولكنه إبداع الخالق سبحانه وتعالى!

يُعرف هذا البط باسم بط الماندرين أو البط الصيني، ويعود أصله إلى اليابان، بينما ينتشر في جنوب روسيا وشمال الصين واليابان وجنوب إنجلترا و سيبيريا.

وسُمي بهذا الاسم لألوانها الزاهية التي تشبه ثمار الماندرين (اليوسفي)، حيث يتميز بصدره البني المائل للبنفسجي، مع خطوط عمودية سوداء وبيضاء والجزء السفلي أبيض اللون مع جوانب ذهبية وسوداء اللون، أما الظهر والذيل فلونهما أخضر زيتي مائل نحو البني، بينما توجد ريشات تغطي الذيل من أعلى باللون الأزرق والأخضر!

كعادة أي شيء جميل حولنا، هذا النوع مهدد بالانقراض بسبب تخريب موطنه الطبيعي لذا قامت اليابان سنة 1980 بجلب 3000 زوج من هذا النوع من هولاندا من أجل تعمير موطنه الطبيعي



المعلومة رقم 34



هل تعلم أن الأذان لا ينقطع عن الكره الارضية

لقد توصل باحث في علوم الرياضيات بدولة الإمارات العربية المتحدة لمعادلة حسابية عبقرية تؤكد إعجاز الخالق عز و جل في إعلاء نداء الحق ' صوت الأذان ' طوال 24 ساعة يومياً

وقال الباحث في دراسته : أن الأذان الذي هو دعاء الإسلام إلى عبادة الصلاة لا ينقطع عن الكرة الأرضية كلها أبداً على مدار الساعة , فما أن ينتهي في منطقة حتى ينطلق في الأخرى !!!

وشرح الباحث ' عبد الحميد الفاضل '

فكرته بشرحه كيف أن الكرة الأرضية تنقسم إلى 360 خطاً تحدد الزمن في كل منطقة منها ,

يفصل كل خط عن الخط الذي يليه أربع دقائق بالضبط , والأصل في الأذان أن ينطلق في موعده المحدد ,

ويفترض أن يؤديه المؤذن أداء حسنا يستمر أربع دقائق من الزمن
.

ولتقريب الصورة أكثر فإذا افترضنا أن الأذان انطلق الآن في المنطقة الواقعة عند خط الطول واحد ,

واستمر أربع دقائق , وانتهت الأربع دقائق فإنه سينطلق في المنطقة الواقعة عند الخط اثنين ,

وعندما ينتهي سينطلق في الخط الثالث ثم الرابع وهكذا لا ينقطع الأذان طوال اليوم الكامل من حياة أرضنا ,

ويمكن التأكد بعملية حسابية صغيرة:

4×360( خط طول ) = 1440 دقيقة

1440 / 60( دقيقة ) = 24 ساعة



المعلومة رقم 35



الحلزون الرخامي المخروطي Marbled Cone Snail

يكتسب اسمه من شكله , وبالرغم من ضعفه الشديد وصغره الا أنه تم اختياره من بين 5 أخطر حيوانات سامة , فقطرة واحدة منه تكفى لقتل أكثر من 20 إنساناً، لكن لحسن الحظ فالغرض الحقيقي من السم هو صيد الفرائس.

يوجد غالباً في المياه المالحة الدافئة . فإذا شاهدته يوماً لا تفكر فيً التقاطه : ) وأرى الا تفكر أبدا في البقاء في هذه المياه : )

يؤدي التعرض لسم هذا المخلوق إلى ألم شديد , تورم , شلل العضلات وضيق فى التنفس وقد تم تسجيل حوالى 30 حالة وفاة بسببه . ولكن إحذر فليس له مضاد لسمه



المعلومة رقم 36



Archerfish

سمكه رامى السهام اغرب انواع السمك حول العالم

اسم على مسمى)، وهي عائلة من الأسماك يعود موطنها الأصلي لجنوب شرق آسيا وتحديداً إندونيسيا، وتوجد أيضاً في الهند والفلبين واستراليا.

وهي بالمناسبة من الأسماك المستخدمة بكثرة في أحواض الأسماك المنزلية.

تقترب السمكة ببطء (تحت الماء) من الحشرات التي تقف قريبة على غصون وأوراق الأشجار والنباتات القريبة من الماء، ثم تقوم بمباغتة تلك الحشرات بسهم من الماء مُصوب بدقة نحوها لتسقط في الماء وتجد نفسها بين فكي السمكة القناصة!

أما عن طريقة إطلاقها لهذه السهام، فتتميز سمكة رامي السهام بوجود تجويف ضيق أعلى فمها، تقوم بالضغط على هذا التجويف بلسانها لتصنع قناة ضيقة، ثم تقوم بضم خياشيمها لتضغط الماء عبر هذا التجويف ليخرج في شكل قذيفة مائية يصل طولها لخمسة أمتار (في الأسماك البالغة)!

لمشاهده فيديو لهذه السمكه الرائعه دخول اللينك على اليوتيوب

http://www.youtube.com/watch?v=fhBZ40jIo4Q

تماماً مثل فكرة المسدسات المائية التي يلهو بها الصغار في الصيف!

وتصوروا أن هذه الأسماك قادرة على إصابة حشرات تبعد عنها ثلاثة أمتار! وهو معدل تصويب هائل نسبة لحجم هذه الأسماك التي يتراوح طولها ما بين 5-10 سم فقط!

وبالطبع لا تكتمل الصورة دون أن نشاهد فيديو يوضح لنا هذه السمكة العجيبة وهي تسقط فرائسها التعيسة بسهامها المائية:

العجيب في هذه السمكة ليس قدرتها على إخراج عمود من الماء بهذا الشكل فقط، بل قدرتها على تقدير المكان الحقيقي للكائنات والحشرات. فسطح الماء كما تعلمون يقوم بكسر شعاع الضوء ليجعل الأشياء تبدو في غير موضعها الحقيقي، مثلما يحدث عندما تنظر لأي شيء تضعه داخل كوب الماء



المعلومة رقم 37











هذه الصورة تم تصغيرها . أضغظ على الشريط الاصفر لعرضها بالكامل. The original image is sized 720x480 and weights 20KB.


ظاهرة الوميض الأخضر

اجمل واغرب الظواهر على كوكب الارض

يعتقد البعض أنه مجرد خرافة في حين يؤمن آخرون بأنه موجود فعلا بيد أن أسبابه غير معروفة، بينما يفخر رواد المغامرات بكونهم حظوا بفرصة رؤيته. إنه وميض أخضر ينبعث من الشمس و هو في الحقيقة موجود وأسبابه معلومة و مفهومة. بعد أن يتوارى قرص الشمس تماما عن الأنظار وقت الغروب يظهر بصيص ضوء أخضر مذهل، ولا يمكن رؤيته سوى من مواقع ذات أفق بعيد و منخفض، إذ لا يدوم المنظر سوى بضع ثوان. قد تحدث ظاهرة الوميض الأخضر عند الشروق أيضا لكن رؤيتها آنذاك تتطلب توقيتا أكثر دقة. تم إلتقاط الصورة المرفقة مؤخرا من مرصد تايد (Teide) الواقع بجزر الكناري بأسبانيا، وهي تظهر وميضا أخضرامذهلا و آخر أكثر ندرة هو الوميض الأزرق الذي يعلوه. إن هذه الظاهرة لا تعني تغير لون جزء من الشمس إلى الأزرق أو الأخضر بل هي ناجمة عن تأثير طبقات الغلاف الجوي التي تعمل عمل الموشور في تبديد الضوء.



المعلومة رقم 38



فراشة جوليا من اذكى الحشرات حول العالم

هذه الكرة التي تشاهدونها في الصورة هي بيضة أحد أنواع الفراشات التي تسمى “فراشة جوليا”، أما هذا الشكل اللولبي المدهش فهو جزء متسلق من نبات يسمى باسيفلورا.

تضع فراشة جوليا بيضاتها فوق الجزء المتسلق من هذا النبات لتبقيها في مأمن من النمل الجائع



المعلومة رقم 39



لماذا يلهب الفلفل الحار أفواهنا؟

هل تساءلت يوماً ، لماذا يلهب الفلفل الحار أفواهنا؟

يحتوي الفلفل الحار على مادة كيميائية تسمى كابسيكان أو Capsaicin، وهذه المادة تؤثر في مستقبلات الألم في الفم والحلق فتشعر بحرارة الفلفل في فمك.

يقوم المخ باستقبال إشارة الألم فيزيد ضربات القلب وإفراز العرق، ويطلق مادة (الإندورفين) التي تخفف من الشعور بالحرقان



المعلومة رقم 40



نوع أخر من السحاب غريب الشكل وهو السحابة الملفوفة تعرف هذه السحابة النادرة باسم السحابة الملفوفة roll cloud، وهي أحد أنواع السحاب الركامي الطباقي التي تتكون غالباً في مقدمة الأعاصير حين ينزل الهواء البارد في مقدمة الإعصار لأسفل دافعاً الهواء الساخن الرطب لأعلى، وحين تكون مقدمة الإعصار ممتدة على مسافة عرضية كبيرة تتشكل هذه السحابة المدهشة بهذا الشكل



 


 

المعلومة رقم 41



من غرائب الكون ....... نمل يواجه الفيضانات بتشكيل قوارب بأجسامه!!

اكتشف العلماء أنه وبمجرد أن يتسرب الماء إلى داخل مستعمرات النمل يقومون بإخلاء تلك المستعمرات، ثم يبحثون عن أراضي جافة مرتفعة ويتشابكون مع بعضهم البعض لبناء قارب حي بأجسامهم ليطفوا فوق الماء!!

تم اكتشاف هذا التصرف المدهش في نمل النار الذي يعيش في أمريكا الجنوبية، والذي يسكن في الغابات المطيرة التي تكون معرضةً دائماً للفيضانات. وبمجرد تكوين هذا القارب المدهش يمكن أن يبقى النمل بهذا الشكل لأيام وأسابيع وحتى شهور حتى تجف المياه أو يصلوا لأرض جافة!

يستخدم النمل فكه ليمسك ببعضه البعض وليكوّن نسيجاً لا يمكن اختراقه من الماء، ويقوم النمل كذلك بحمل الملكة معهم في مكان آمن داخل القارب ويقومون بتأمينها!

اكتشف العلماء هذه الظاهرة الفريدة من خلال إلقاء عدد كبير من النمل مرة واحدة في الماء وتصوير ما يحدث، فكانت النتيجة هي أنه وفي أقل من دقيقتين انتشر النمل بطريقة شكّلت قارباً حيّاً بأجسامهم والمدهش أن العلماء حين قاموا بإزالة النمل الذي في الأعلى واحدة بواحدة لاحظوا أن النمل الذي في الأسفل يصعد مكانه لحفظ اتزان القارب من خلال الحفاظ على سُمكه ومساحة انتشاره!!

فيقول العلماء أن النمل الذي في الأسفل يكون على علم بعدد النمل الذي يوجد فوقه بطريقة ما، وإن كان لم يعرفوا بعد كيف يستطيع ذلك!!

ستلاحظون في الصور وجود جزء من النمل أسفل سطح الماء ولعلكم تتساءلون كيف يبقى على قيد الحياة، وفي ذلك اكتشف العلماء أن النمل أثناء بنائها هذا القارب يقوم بتشكيل جيوب هوائية أسفل السطح ليتنفس منها النمل العالق في الأسفل!!

أما عن سر هذا التصرف العجيب فيقول الباحث ناثان موت أن النمل كائن اجتماعي يحتاج لبعضه البعض، لذا ومع إن عدداً صغيراً يمكن أن يطفو ويحيا وحده إلا أن مستعمرات النمل غالباً ما تقوم كلها بتشكيل قارب واحد لتبقى مع بعضها البعض!

ويقول القائمون على البحث أن على صانعي السفن التعلم من النمل، لأنه وفي أقل من 100 ثانية يستطيع هذا الكائن الصغير بناء قارب دون أي معدات ولا تجهيزات، ويستطيع هذا القارب حمل مئات وحتى آلاف الركاب بأمان مع وجود جيوب هوائية أسفله!!

وفيه ستلاحظون كيف يحمل النمل أيضاً معه المؤن والطعام وكيف يقومون بالتجديف لتوجيه القارب



المعلومة رقم 42



جسر مائي مدهش يمر فوق نهر في ألمانيا!!

فما تشاهدونه في الأعلى هو صورة حقيقية لجسر ماجديبورغ المائي في ألمانيا، وهو أحد أغرب جسور العالم لأنه مصمم لعبور السفن فوق نهر ألب في ألمانيا!

يبلغ طول هذا الممر المائي 918 متر وعرضه 43 متر، ويربط بين قناتي ألب ـ هافل وميتيلاند في ألمانيا.

كانت قناتي ألب ـ هافل وميتيلاند متصلتين بممر مائي قديم تمر من خلاله السفن عبر نهر ألب لمسافة 12 كيلومتر، وكان لهذا الممر مشكلة مزعجة هي انخفاض منسوب المياه في نهر ألب ما كان يتطلب حوضاً لرفع وخفض السفن عند انتقالها من وإلى نهر ألب، وكانت هذه العملية تطلب وقتاً وجهداً كبيرين لذا بحث المهندسون عن طرق أخرى لربط القناتين مع بعض فكانت الفكرة هي جسر يمر فوق النهر!!

المثير أن المشروع ليس حديثاً بل بدأ العمل فيه في ثلاثينات القرن الماضي، ثم توقف بسبب الحرب العالمية الثانية وبعدها بسبب تقسيم ألمانيا حتى عاد العمل فيه عام 1997، ليكتمل بناؤه ويتم افتتاحه لمرور السفن بعد 6 سنوات في عام 2003.

تكلف الجسر الذي نشاهده في الصور 727 مليون دولار واحتاج حوض القناة لـ 24,000 طن من الفولاذ و68,000 متر مكعب من الأسمنت. ولتتخيلوا حجم هذا الإنجاز الهندسي تصوروا أن هذا الجسر يحمل 134 ألف طن من الماء ليكون قادراً على رفع السفن الكبيرة



المعلومة رقم 43



الدوائر الثلجية من غرائب الظواهر الطبيعية

هي ظاهرة غريبة تحدث في البحيرات والمياه ذات التموجات البطيئة في الطقس البارد، حيث تتجمد المياه في شكل أقراص ثلجية تدور ببطء في المياه ، فيمكنك الجلوس عليها وأخذ جولة في البحيرة!!

شوهدت هذه الظاهرة في الدول الإسكندنافية وأمريكا الشمالية وبريطانيا



المعلومة رقم 44











هذه الصورة تم تصغيرها . أضغظ على الشريط الاصفر لعرضها بالكامل. The original image is sized 720x540 and weights 165KB.


اغرب طرق العالم الطريق إلى تيانمن

يقود هذا الطريق المدهش إلى قمة تيانمن في الصين، ولتصل إليها عليك أن تمر بـ99 منحنى كما في الصورة قبل أن تصل في النهاية إلى سلم به 999 درجة لتصل في النهاية إلى هذا المكان:

تقع هذه الفتحة المدهشة على ارتفاع 1,518 متر ويبلغ ارتفاعها 130 متر وعرضها 30 متر، وكان هذا المكان قد اكتسب شهرة كبيرة حين عبره مجموعة من الطيارين بطائراتهم في العام 1999!!



المعلومة رقم 45











هذه الصورة تم تصغيرها . أضغظ على الشريط الاصفر لعرضها بالكامل. The original image is sized 720x582 and weights 70KB.


طائر الطنان الطائر الوحيد الذى يستطيع الطيران للخلف

الطائر الصداح أو الطائر الطنان كما يعرف بوسعه أن يطير للخلف,تماما كالسيارة التي تسير للخلف.و تبلغ

سرعة خفقات أجنحة هذا الطائر , أكثر من ثمانين خفقة في الدقيقة الواحدة.

يتعين على الطائر الصداح أن يأكل كل نصف ساعة تقريبا أثناء يقظته,و إلا مات من الجوع



المعلومة رقم 46











هذه الصورة تم تصغيرها . أضغظ على الشريط الاصفر لعرضها بالكامل. The original image is sized 699x260 and weights 35KB.


Puffer Fish

او السمك البخاخ وهى من اخطر انواع الاسماك واغربها على سطح الأرض تلجاء الي الانتفاخ وتاخذ شكل الكره وتبرز منها الاشواك وذلك للحمايه ولذلك تسمى ايضا Global fish



وتعتبر من اخطر انواع الاسماك لان فى فتره تسمم جزء ما بجسم الانسان به يؤثر على اللسان والشفتين ويهلك انسجتهما,كما انه يؤدى إلى التقيؤ,سرعة ضربات القلب,صعوبة التنفس,شلل العضلات واخيرا اختناق عضلات الحجاب الحاجز ومن ثم الموت . وغالبا ينتهى المصاب بالموت من فتره 4 : 24 ساعة من وقت الاصابة

وتُظهِر الاحصائيات أن هناك 20:40 حادثه تسمم سنويا بين عامى 1996 : 2006 فى جميع انحاء اليابان وتصل إلى 6 حالات وفاة .

والمحير – سبحان الخالق – أن هذا النوع من الاسماك به قطع صالحة للأكل فى اليابان وكوريا ولكن المشكلة مثل ما سبق ذكره ان الجلد وبعض من أجهزتها سامه جدا للانسان .

الاسم العلمي Tetraodon وهي تتبع عائلة Family Tetraodontidae

والسم يوجد في الاحشاء العامه وفي العينين



المعلومة رقم 47



حينما نرى هذه الصورة الرائعة نرى قدرة الله سبحانه وتعالى فى خلق الكون الذى نبدو فية كما لو كنا مجرد ذرة غبار وسط هذا الكون الفسيح

هاتان النقطتان الصغيرتان هما الأرض والقمر كما يبدوان من على بعد 183,465,216 كيلومتر

تم التقاط هذه الصورة بواسطة أحد مركبات ناسا التي تستكشف الأجرام الصغيرة في مجموعتنا الشمسية بين الشمس والزهرة، و كان من المفترض أن تصل هذه المركبة إلى مدار كوكب الزهرة في مارس 2011



المعلومة رقم 48



لاول مره فى التاريخ العلماء يهبطون داخل بركان خامد

ماتشاهدونه في الصورة هو بركان تريغنيوكاجيجور الخامد في آيسلندا الذي يعرف أيضاً باسم البركان النائم، وهو السبب في تكوين الجزيرة التي تعرف اليوم باسم آيسلندا حين ثار منذ 3,000 سنة!!

وهي المرة الأولى في تاريخ البشرية التي يدخل فيها الإنسان داخل تجويف الماجما الذي كان ممتلئاً ذات يوم بالحمم الملتهبة!

ويتحدث د. فرينستين سيجميندسون عن انطباعه الأول عند دخوله هذا المكان فيقول أنه شعر بضآلة شديدة أمام قوة الطبيعة المذهلة!

نكاد نشعر بتلك الضآلة من مجرد مشاهدة الصور فكيف الحال لمن كان فيها!!

تكون الفريق الذي نزل لأسفل من عالمين و15 شخص لدعمهم، ويضم فريق الدعم خبراء في تسلق الجبال وفي التصوير لتوثيق هذا الحدث التاريخي.

ويقوم العلماء الآن بدراسة مشاهداتهم في البركان الخامد لفهم آلية تكوين وعمل منظومة الأنابيب الطبيعية التي تتحرك فيها الحمم البركانية، في محاولة منا لفهم أحد أعنف قوى الطبيعة وأكثر أهمية للحياة على الأرض



المعلومة رقم 49



عاصفة تضرب كوكب زحل بحجم نصف كوكب الأرض

هذه الصورة المدهشة لعاصفة على كوكب زحل في 24 ديسمبر الماضي.

تم التقاط الصورة على بعد 1.8 مليون كيلومتر بواسطة مركبة الفضاء كاسيني، وسبب اللون الأبيض ذاك هو أن العاصفة تتكون من كريستالات الأمونيا المتجمدة بسبب ارتفاع غاز الأمونيا لطبقات الجو العليا على الكوكب!

تخيلوا أن تلك البقعة التي تشبه بقعة الحليب في كوب القهوة حجمها يساوي نصف حجم كوكب الأرض بأسره



المعلومة رقم 50



البلاتيبوس كائن لا يندرج تحت قوائم التصنيفات !!

لا يندرج هذا الكائن المدهش الغريب تحت أى تصنيف للحيوانات لانه يتحرك مثل الزواحف لكنه ليس من الزواحف ويشبه الطيور لكنه ليس من الطيور ويعتبره العلماء من الثدييات لكنه لا يبدو مثل الثدييات

لطالما أثار هذا الكائن العجيب دهشة العلماء لأنه يحمل صفات تجمع بين العديد من الأصناف بالرغم من أنه ليس منهم يوجد البلاتيبوس Platypus في مكانين فقط في العالم بأسره هما شرقي استراليا وجزيرة تاسمانيا جنوب شرق استراليا، ويعيش في شبكة جحور معقدة يوجد مدخلها غالباً تحت الماء.

يُصنفه العلماء من الثدييات ذوات الدم الحار لكنه لا يلد بل يبيض، ومع ذلك ما أن يفقس البيض حتى تقوم الأنثى بإرضاع صغارها!

يتزاوج البلاتيبوس تحت الماء لكن الأنثى تضع بيضها على اليابسة بأن تقوم بحفر جحر خاص لنفسها في آخره غرفة للتبييض، تحتضن فيه الأنثى بيضها ما بين ذيلها وبطنها حتى يفقس، والمثير أنه عندما تقوم الأنثى بالخروج للبحث عن الطعام لصغارها تقوم بسد مدخل هذا الجحر بالتراب لتحمي صغارها بداخله!

فكيف تعلمت ذلك وكيف تعرف مكان الجحر مرة أخرى حين تعود إليه؟!!

تضع أنثى البلاتيبوس غالباً ما بين بيضتين وأربعة بيضات تحتاج عشرة أيام حتى تفقس.

ويتميز البلاتيبوس بمنقار يشبه منقار البط لكنه منقار لحمي يستطيع الإحساس بها ويحوي فتحتي الأنف في الأعلى، ولهذا المنقار فائدة مدهشة جداً:

يبحث البلاتيبوس عن طعامه دائماً تحت الماء لكنه ما أن ينزل تحت الماء حتى يغلق عينيه وأذنيه وفتحات أنفه، فكيف يستطيع تحديد مكان فريسته؟

بوساطة نبضات كهربية يطلقها من منقاره لتعمل كعمل الرادار فيعرف بها مكان فريسته!!

تقول أحد القصص الطريفة أنه عندما وصل هذا البلاتيبوس لبريطانيا للمرة الأولى ظن عالم الطبيعة الذي شاهده أن منقاره مجرد خدعة قام أحدهم بتركبيها عليه، فحاول إزالته لدرجة أنه حاول قطعه بمقص قبل أن يتأكد أنه حقيقي بالفعل!

يتميز البلاتيبوس كذلك بوجود غشاء بين أصابع قدميه (مثل البط) لذا يقوم باستخدام قدميه الأماميتين كمجداف للحركة تحت الماء، أم القدمين الخلفيتين فتحويان مخالب حاد يستخدمها لزيادة سرعته أثناء السباحة أو للحفر، كما تحوي هذه المخالب أيضاً سماً قاتلاً يستخدمه البلاتيبوس لقتل أعدائه!

ويتغذى البلاتيبوس على الكائنات المائية الصغيرة مثل الروبيان والحلزون والقشريات والأسماك الصغيرة والضفادع والديدان.

من الجدير بالذكر أن البلاتيبوس من الأنواع التي قاربت على الانقراض كما ذكر الإتحاد العالمي للمحافظة على الطبيعة (IUCN)، لذا تسعى الحكومة الاسترالية للمحافظة على هذا الكائن الفريد.

قد يسارع أنصار نظرية التطور لاستخدام هذا الكائن كوسيلة لإثبات أنه دليل على حالة انتقالية بين الزواحف والطيور أو الطيور والثدييات أو غيرها، لكن ما أثار دهشة العلماء هو أن هذا الكائن كان بهذا الشكل منذ تم اكتشافه، فلو عدنا ملايين السنين للخلف سنجد أن البلاتيبوس كان أيضاً بلاتيبوس بدون أي تحول!

لذا يحاول العلماء معرفة كيف استطاع هذا الكائن الخروج عن كل التصنيفات التي وضعها الإنسان



 


 
سبحانك ربي وجزاك الله خيرا على المعلومات والعجائب الكونية

سبحان الله خالق كل شي ،، شكرا علا على المعلومات القيمة 
شكرا علا

  سبحانك ربي وجزاك الله خيرا على المعلومات والعجائب الكونية



 


تسلميلي حبيبتي لمرورك وردك الطيب نورتيني




 

   سبحان الله خالق كل شي ،، شكرا علا على المعلومات القيمة 



 


العفو شادي والشكر لمرورك وردك الطيب منورني




 

  شكرا علا



 


العفو حبيبتي والشكر لمرورك العطر




 
شكرا ليكى علا

مواضيع ذات علاقة

مشاركات ذات علاقة