التغذية الحية
Btnask_ar
Btnanswer_ar
Btnbrowse_ar
 

ما الفرق بين البكتيريا و الفيروس؟

منذ 1830 يوم   elg hassan 9220
طباعة

أفضل جواب حدّد كأعلى تصويت



 Jar  منذ 1830 يوم

أولا الفايروس
الفيروسات (مفردها فيروس) أو الحُمَات (مفردها حُمَة) (بالإنكليزية: Viruses) اكتشفت الفيروسات صدفه في أثناء اجراء العالم أدولف ماير عام 1883، بحوثا على تبرقش أوراق التبغ، فتوصل إلى وجود دقائق أصغر من البكتيريا تسبب المرض، ثم تبعه العالم الروسي ديمتري ايفانوفسكي عام 1892م ، الذي تمكن من تصفية عصارة أوراق التبغ المصابة باستخدام مرشحات خاصة لا تسمح للبكتيريا بالمرور، و مسح بها اوراق غير مصابة فلاحظ اصابتها. و هو أول من أطلق عليها اسم فايرس، ويعني باللاتينية السم و هي عبارة عن جزيئات بسيطة و صغيرة في الحجم، تعتبر الفيروسات إحدى أهم المعضلات التي تواجه التصنيف الحيوي فهي لا تمثل كائنات حية لذلك توصف غالبا بالجسيمات المعدية infectious particles لكنها بالمقابل تبدي بعض خصائص الحياة مثل القدرة على التضاعف و التكاثر بالاستعانة بخلايا المضيف التي تم السيطرة عليها من قبل الفيروس . تقوم الفيروسات بالاستعانة بآليات الخلايا الحيوية عن طريق دس الدنا أو الرنا الفيروسي ضمن المادة الوراثية للخلايا الحية . لكن بالمقابل الفيروسات لا تتحرك و لا تقوم بعمليات استقلاب أو تحلل من تلقاء نفسها ، إنها في منطقة وسطى بين الحياة و اللاحياة .
و يبقى تعريف الحياة نفسه غير محدد بدقة ، فبعض الجسيمات مثل ريكتسيا rickettsia تبدي مظاهر الحياة و اللاحياة .
يتكون جزئ الفيروس المثالي (Virion) من مادة وراثية و التي قد تكون دي.ان.ايه (DNA) أو آر.إن.ايه (RNA) محاطة بالـ capsid (أو الغطاء البروتوني) و الذي بدوره يتكون من جزيئات بروتينة صغيرة تسمى الـ capsomeres بعض أنواع من الفيروسات تحتوي على غلاف خارجي يتكون من لبيد (دهون) و السكريات المتعددة (polysaccharides).

البكتيريا

البكتيريا' (Bacteria وباليونانية القديمة : bakterion عصيات) كائنات حية دقيقة وحيدة الخلية منها المكورات والعصيات وهي تتجمع مع بعضها وتأخذ أشكالاً متعددة مثل عقد أو سبّحة فتسمى مكورات عقدية أو على شكل عنقود فتسمى مكورات عنقودية. تتراوح أبعاد البكتريا بين 0.5-5 ميكرومتر مع أن التنوع الواسع للبكتريا يمكن أن يظهر تعدد أشكال كبير جدا. تدرس البكتريا في ما يدعى علم البكتيريا أو الباكتريولوجيا الذي يعتبر فرعا من فروع علم الأحياء الدقيقة أو علم الميكروبيولوجيا.

بيئات البكتريا متنوعة جدا فهي قادرة على العيش في أي مسكن أو بيئة مناسبة على وجه الأرض حتى التربة والمياه العميقة وقشرة الأرض حتى ضمن بيئات ذات نسب عالية بالفضلات النووية والكبريتية الحمضية. عادة يوجد حوالي عشرة مليار خلية بكتيريّة في الغرام الواحد من التربة ومئات الآلاف من الخلايا في الملمتر المكعب من ماء البحر. ضمن دورات البيئة تلعب البكتيريا دورا أساسيا وحيويا في تدوير المغذيات البيئية، فالعديد من الخطوات المهمة في دورة التغذية تتم بوساطة البكتيريا، أهم هذه الخطوات تثبيت النتروجين في الغلاف الجوي.

تعتبر البكتريا أيضا مكونا طبيعيا من مكونات الجسم البشري فهناك من الخلايا البكترية على الجسم البشري ما يفوق عدد خلاياه نفسها، فعليا مجمل الجلد عند الإنسان والفم والجهاز الهضمي مليء بالبكتيريا وهي بمقدار ما يشاع عن ضررها وتسببها بالأمراض، مفيدة أيضا للصحة حيث تساعد على الهضم، لكنها أيضا تسبب أمراضا خطيرة مثل الهيضة و السُّل .تاريخيا تسببت البكتيريا بأمراض خطيرة مثل الطاعون والجذام لكن اكتشاف الصادات الحيوية خفف كثيرا من هذ الأخطار وقلّص أعداد الوفيات الناتجة عنها.

للبكتريا أهمية صناعية حيث يستفاد من عملياتها البيولوجية لإجراء ما يصعب إجراءه صناعيا مثل معالجة المياه القذرة ومؤخرا إنتاج المضادات الحيوية وغيرها من الكيمياويات.

هناك خلاف في استخدام المصطلح العربي بين من يستخدم كلمة جراثيم بشكل واسع كمقابل ل Germ و تبقى البكتريا مقابل ل Bacteria لكن البعض الآخر يستخدم مصطلح جراثيم كمقابل لكلمة Bacteria أيضا . في المصطلحات الغربية: مصطلح "بكتريا" استخدم تاريخيا لكل بدائيات النوى أحادية الخلية المجهرية، و مع ان هذا ما زال شائعا في الحياة اليومية إلا أن تطور علم الأحياء الدقيقة كشف عن تفصيلات تفرق بشكل واضح بين الفيروسات والبكتريا والفطريات. و بشكل أكبر بين منحيين في التطور ضمن البكتريا نفسها أنتجا صنفين (انظر نظام ثلاثي النطاقات): جراثيم حقيقية أو بكتيريا حقيقية Eubacteria و عواتق اي جراثيم قديمة Archaebacteria . حاليا يطلق عليهم اسم بكتيريا التي نتحدث عنها هنا و أرخيا Archaea.

مجموع 1 تقييم 5.00

الأجوبة



 vet.mohannad  منذ 1733 يوم

البكتريا عبارة عن كائن حي له نواة و سيوبلازم ويعيش داخل و خرج الخلايا الفيروس عبارة عن محفظة و حمض نووي و خامل خارج الحلية وهل تعلم ان الفيروس لو دخل الخامص النووي الي الخلية فهو قادر على الحداث عدوي و ايضا الفيروس يكون اما RNA أو DNa

مجموع 0 تقييم 0.00


 محبة الرحمن(مراقبة)  منذ 1830 يوم

 

 

 

 

 

 

البكتيريا

 

 

 

 

الفيروسات

 

1

 

كائنات صغيرة جداً يتراوح طولها بين 2-3 ميكرون وعرضها 0.2- 2 ميكرون

 

أصغر حجماً من البكتريا أكبرها يصل 10/1 حجم الخلية البكتيرية

 

2

 

أشكالها إما (عصوية، أو كروية، أو حلزونية)

 

أشكالها إما ( عصوية ، او كروية ) 

 

3

 

يتركب جدارها من مواد بروتينية وكربوهيدراتية (جليكوببتيد)

 

يتركب جدارها من مواد بروتينية

 

4

 

نواتها لا تحتوي على غشاء نووي و نوية (بدائية)

 

لا تحتوي على نواه

 

5

 

المادة الوراثية DNA

 

المادة الوراثية على شكل DNA في الحيوان

 

المادة الوراثية على شكل RNA في النبات

 

6

 

تستطيع التكاثر في الأوساط الصناعية

 

لا تستطيع التكاثر خارج الخلايا الحية

 

7

 

كائنات حية بدائية تنتمي للبدائيات

 

تعتبر كائن حي إذا كانت داخل الخلايا الحية وتعتبر جماد إذا كانت خارج الخلايا الحية

 

8

 

يمكن القضاء على بعض الأمراض البكتيرية بواسطة البنسلين

 

لا يمكن القضاء على الأمراض الفيروسية بالبنسلين

 

9

 

ترى بواسطة المجهر المركب

 

لا ترى إلا بواسطة المجهر الإلكتروني

مجموع 1 تقييم 5.00

 

مستخدمون خبراء

اسئلة ذات علاقة

مشاركات ذات علاقة

 

الدولة