دليل اتيكيت الشات " الدردشة "

عام . القول الحق منذ 11 سنوات و 6 شهور 2610 17

لكل مجتمع قواعدة وأخلاقياته وآدابه التي يجب أن يلتزم أفراده بها حتى لا يقعوا في مشاكل و أخطاء قد يصعب الخروج منها ، وقد تعرضهم للمسائلة القانونية وقد تأخذهم إلى ما هو اكبر من ذلك بكثير .

ومع دخول الإنترنت أصبح لروادها مجتمع ، لكنه مجتمع كبير يضم الملايين من البشر الذين ينقسمون لجنسيات وبلاد وثقافات عديدة ، لذا اصبحت تتشكل مع مرور السنين قواعد و أخلاقيات وآداب عامة لهذا المجتمع الإلكتروني الواسع والمسمى باللغة الإنجليزيةcybernauts.

إن هذه القواعد ليست قواعد تقنية في استخدام الإنترنت ، بل قواعد أخلاقية توجيهية توعوية لكي تضبط العلاقات والسلوكيات عبر الإنترنت وحتى يتم الإستفادة من الإنترنت بفعالية وإنتاجية ، والأهم من هذا وذاك ، هو أنها تجنبنا الوقوع بالأخطاء والمآزق والمشاكل التي قد تكون من الصعب التراجع عنها ووقاية أنفسنا من تبعاتها ، وحماية أنفسنا منها إلا باتخاذ إجراءات الوقاية منها واتباع قواعدها ..

وأصبح لاتيكيت الإنترنت مصطلح خاص وهو نتيكيتnetiquette والذي اشتق منnetworkوetiquette..

ومن المعروف بالإنترنت وبمجتمع الإنترنت الصرامة في تطبيق هذه القواعد والسلوكياتnetiquette ،

والمستجدين على هذا المجتمعالـ"cybernautsوالذين يجهلون أعراف وآداب الإنترنت ، قد يرتكبون كل أنواع الأخطاء المستهجنة بحسن نية أحياناً وبسوء نية أحياناً أخرى بحسب أخلاقياتهم ، و يطلق على من يتبع آداب واتيكيت الإنترنت مصطلح مواطن انترنتي "نتزين" و باللغة الإنجليزية هو"netizen"أوinternet nitizen.

نصيحتنا هنا للآباء والراشدين قراءتها وإيصالها لأبنائهم وبناتهم من مختلف الأعمار ممن يستخدمون الإنترنت سواء اكانوا مستجدين على الإنترنت او كانوا محترفي استخدام الإنترنت .

وقد قسمنا هذه القواعد إلى عدة أقسام بحسب استخدمات الإنترنت في التواصل الإجتماعي .

دليل اتيكيت الشات " الدردشة "

إقرأ قواعد إستخدام غرفة الدردشة إن وجدتفي موقع غرفة الدردشة قبل الدخول لغرفة الدخول إليها .

· عند الدخول لغرفة الدردشة قدم تحيةوالسلام وعرف بنفسك .

· تعامل بلباقة واحترام مع الآخرينفي غرف الدردشة ، تماماً كما في قواعد اللباقة والإحترام مع الناس في الواقع .

· تذكر دائماً و راعي أن الموجودين في غرف الدردشةقد يكونوا من مختلف الإعمار والجنسيات والثقافات والأديان ومن كلا الجنسين .

· ضع في اعتبارك دائماً أنك تتكلم مع أشخاص هم بشرمثلك لهم احاسيسهم ومشاعرهم . أي انك لا توجه حديثك لأاجهزة كمبيوتر مربوطة في شبكة الإنترنت .

· لا تقدم أي معلومات شخصية عنكفي غرف الدردشة مثل اسمك الشخصي او رقم هاتفك أو عنوان بيتك او مدرستك أو أي معلومات شخصية تتعلق بأسرتك .

كما في المجتمع الواقعي يوجد فيه الصالح والطالحوذو النوايا الحسنة وأصحاب النفوس الشريرة ، والمثقفون والغير مثقفون ، والأذكياء والأغبياء كذلك غرف الدردشة تماماً ، لذا يجب أن تعرف انك تحاور ناس مجهولين لانعرفهم ولا نعرف غاياتهم ، فلا تكن عرضة لخداعهم وغدرهم ، كن حريصاً وحذراً ولا تفترض حسن النوايا في الغير . وابتعد عن أي شخص تشعر انه غير مريح بالنسبة لك.

· احذر الدخول في الغرف المنافية للأخلاق والمنافية لدينك. واحمي نفسك من مشاكل أنت في غنى عنها .

· اختر غرفةالدردشة في المواقع المعروفة المحترمةوالتي يكون مطبق بها نظام الإشراف الدئم ، حيث يخفف عنك هذا عبء المشاكل و المضايقات التي قد تحدث في مواقع الدردشة التي بلا رقابة أو إشراف .

· من الأفضل المشاركة مع أصدقائك في غرف الدردشة التي تقدم ميزة التحكمبدخول اي شخص غريب ألا يكون إلا بموافقة أطراف الحوار ، حيث أنه عندما تكون الدردشة محصورة بأشخاص ثقة كان هذا أفضل وأكثر جدوى وإفادة.

· لا تقبل أي ملفات يرسلها لك المشاركونفي غرف الدردشة خاصة ممن لا تعرفهم ولا تثق بهم ، فمن الممكن أن تكون ملفات تجسس على جهازك أو ملفات فيروسات قد تدمر جهازك .

· أعطي انطباع جيد عن نفسك.. فكن مهذباً لبقاً واختر كلماتك وردودك بحكمة . وتذكر انك تمثل نفسك وبلدك ودينك .فلتكن دائما حريصاً على اعطاء صورة مشرقة لهم .

· إذا تعرضت للإهانة او الإساءة من شخص مافي غرف الدردشة تجاهله نهائيا وأكمل حوارك مع البقية . حيث أن هناك من يدخل غرف الدردشة فقط للإزعاج والإساءة للموجودين فيها وتوجيه الكلمات البذيئة . لا عليك منه استمر بحديثك وتجاهله فقد يمل ويذهب إلى غرفة دردشة أخرى .

· لا تتسرع أي رد وانت غاضبومنفعل ، انتظر حتى تهدأ وقم بالرد .عندها ستجد أن ردك أكثر عقلانية وحكمة وبهذا تكون قد حميت نفسك من الوقوع بالخطأ.

· إذا لم تتمكن من ردع محاولات أحد المشاركين في مضايقتكفي غرف الدردشة ، قم بالأتصال بمسؤول الموقع حتى يتخذ إجراء طرده من غرفة الدردشة أو إنذاره .

· عند دخولك لغرفة دردشة لأول مرة ، انتظر قليلاً دون البدء بالحديثحتى تأخذ فكرة اولية عن الغرفة وعن المتحاورين فيها وعن الموضوع الذي يدور بينهم ثم بعد ذلك أدخل معهم بالموضوع إن أحببت ، أما إذا لم تعجبك أجواء غرفة الدردشة هذه فما عليك سوا الخروج منها بهدوء .وابحث عن غيرها إذا أحببت .

· اختر اسم مستعار يليق بك وبصفاتك الشخصية ويحمل معاني إيجابية، وابتعد عن الأسماء السيئة والمفردات البذيئة ، فأنت في غرفة الدردشة تمثل نفسك وأخلاقك وثقافتك ، كما أن الاسم المستعار يعطي صفاته ودلالته لصاحبه مع الوقت حيث يتأثر الإنسان به بشكل غير مباشر ودون ان يدرك ذلك .

وللحديث تتمة...

إضافه رد جديد
مجموع التعليقات (17)
Jar
مجموع 0 تقييم 0.00

شكرا لك ، يا ترى هل كل من سيقراء الموضوع ويدخل الدردشة سيعمل به لا أضن لكن هناك من يعمل بها تلقائيا والأسباب هي أصل التربية وتعليم السلوك في بيته ، ومنهم من يتعلم من مجتمعه قبل أن يتعلم في بيته ،، شكرا على الموضوع مرة أخرى

منذ 11 سنوات و 6 شهور
ابو السيم
مجموع 0 تقييم 0.00

مشكور

بصراحة اللي عنده ذوق بيكون عنده ذوق بكل اشي , و التافه تافه

فبقواعد أو بدونها الواحد بيبين هو شو بيفهم و شو بيفكر


منذ 11 سنوات و 6 شهور
نصراوي11
مجموع 0 تقييم 0.00

مشكووووووووور اخووووووووووووووي على الموضوع الاكثر من رائع.. اصلا اغلب الي بيقرون الموضوع على قولتهم يدخل من هنا ويطلع من هنـا..!! شكرا مرهـ ثانيه..

منذ 11 سنوات و 3 شهور
السامورى الاخير
مجموع 0 تقييم 0.00

موضوع جميل وياريت الاخوه الاعضاء فى الموقع يعملوا بيه

منذ 11 سنوات و 2 شهور
كارمن 2000
مجموع 0 تقييم 0.00

موضوع شيق وياريت كما قال اخوانى الاعضاء يعملوا بة

منذ 11 سنوات و 2 شهور
the first 2
مجموع 0 تقييم 0.00

مشكور عالفائدة

منذ 10 سنوات و 0 شهور
القول الحق
مجموع 0 تقييم 0.00

thanks for your contributions

منذ 10 سنوات و 0 شهور
balil dz
مجموع 0 تقييم 0.00

موضوع جميل وياريت الاخوه الاعضاء فى الموقع يعملوا بيه

منذ 10 سنوات و 8 شهور
ndeem_jor
مجموع 0 تقييم 0.00

موضوعك رائع جدااااااااا

ومشكور كتير على هي المعلومات القيمة وعلى هي  النصائح المفيدة

بس انا من يوم ما اشتركت معكم على الموقع مش عم بدخل شات ابداااااااااااا


منذ 10 سنوات و 8 شهور
قفس
مجموع 0 تقييم 0.00

يسلمووووووووووووووووووو...

منذ 10 سنوات و 6 شهور