ما هو ال php

عام . just do it w.r.d.jor منذ 11 سنوات و 3 شهور 822 5

بي اتش بي (بالإنجليزية: PHP)

هي لغة برمجة صُممت اساساً من اجل استخدامها لتطوير و برمجة تطبيقات الويب كما يمكن استخدامها لإنتاج برامج قائمه بذاتها و ليس لها علاقه بالويب، كلمة PHP اختصار لـ "PHP: Hypertext Preprocessor" .

بي اتش بي لغه مفتوحة المصدر يتم تطويرها بواسطة فريق من المتطوعين و يتم اطلاقها تحت رخصة PHP ، تدعم البرمجة كائنية التوجه و تركيبها النحوي يشبه كثيراً التركيب النحوي للغة الـ C هذا بالإضافه إلى انها تعمل على منصات متعدده مثل لينكس وويندوز

ظهرت اولاً في سنة 1995 على يد Rasmus Lerdorf كانت تسمى وقتها بـ PHP/FI و في الحقيقه لم تكن لغة برمجه وقتها و انما كانت مجموعه من التطبيقات التي كُتبت بإستخدام لغة Perl اطلق راسموس اسم Personal Home Page Tools على هذه التطبيقات، لانه احتاج فيما بعد إلى تطبيقات أكثر فائده قام راسموس بكتابة تطبيق أكبر بإستخدام لغة C حيث اصبحت قادره على الاتصال بقواعد البيانات كما انها كانت تسمح للمستخدمين تطوير تطبيقات مواقع ديناميكيه بسيطه، اختار راسموس ان تكون الشيفره المصدريه الخاصه بـ PHP/FI متوفره للجميع لذا كان يمكن لأي شخص ان يستخدمها و يقوم بتحسينها و المشاركه في حل اخطاءها و مشاكلها

لماذا ال php

غالباً ما تعمل لغة بي إتش بي على خادم ويب، كما يمكن استخدامها كـ واجهة سطر اوامر او استخدامها لتطوير برامج ذات واجهه رسوميه تعمل على حاسوب المستخدم، يمكن استخدام بي اتش بي تحت معظم خوادم الويب كما انها تعمل على معظم نظم التشغيل، كما ان فريق تطويرها يزوّد شيفرتها المصدريه كامله حيث يمكن للمستخدمين بناءها و تطويرها بما يناسب احتياجاتهم .

تقوم بي اتش بي اساساً بأخذ الملف الذي يحتوي على اوامر البي اتش بي (ملفات .php) كـ مُدخل و تقوم بإخراج بيانات قابله للعرض .

في الاصدار الرابع من بي اتش بي، تقوم بتحويل الملفات المكتوبه بإستخدام البي اتش بي إلى bytecode لمعالجتها عن طريق محرك ZEND .

استخدامها ناحية الخادم

في الحقيقه صُممت بي اتش بي من اجل استخدامها من ناحية الخادم و بناء تطبيقات ويب تفاعليه، وقد اصبح بناء LAMP مشهوراً جداً في صناعة الويب كطريقة برمجيات ويب آمنة، غير مكلفة، ويمكن الاعتماد عليها. بي إتش بي مشار إليها كحرف P في LAMP كـ لغة برمجه، بجانب لينكس (L) كـ نظام تشغيل، اباتشي (A) كـ خادم ويب و ماي اس كيو ال (M) كـ نظام إدارة قواعد بيانات .

وقد ظهرت أيضاً بناءات أخرى كWAMP مستبدلة لينكس بـ ويندوز (W)، و MAMP مستبدله لينكس بـ ماك او اس (M) .

يمكن استخدام بي إتش بي مع عدد كبير من انظمة إدارة قواعد البيانات، و بما انها متوفره على عدد من نظم التشغيل جعل لها مرونه مكنت بي إتش بي من الانتشار على الكثير من خوادم الانترنت حول العالم، فأكثر من 18 مليون نطاق يعمل على خوادم مُثبت عليها بي إتش بي

استخدامها كـ سطر اوامر

تُوفر بي اتش بي كذلك واجهة سطر اوامر، لذا يمكن استخدامها لتطوير مجموعه من البرامج التي تسهّل المهام الاداريه لمدراء النُظم .

استخدامها ناحية العميل

تُوفر بي اتش بي مكتبات واجهات مستخدم رسوميه مثل GTK (عن طريق PHP-GTK) و Qt (عن طريق PHP-Qt) مما يجعل تطوير البرامج غير المتعلقه بالويب امراً مُمكناً

مثال لطباعة Hello World :

<?php
echo 'Hello, World!';
?>

تقوم PHP بتنفيذ ما هو بين الوسمين <?php و ?> فقط، و اي شئ خارج هذا هذين الوسمين فيتم طباعته مباشره ولا يتم معاملته كـ شيفرة PHP، تُمكن هذه الميزه من إدخال شيفرات الـ PHP داخل شيفرات HTML، مثلاً :

<html>
 <head>
  <title>
<?php
echo $page_title;
?>
  </title>
 </head>
 <body>
  Hello
 </body>
</html>

المتغيرات تكون مسبوقه بعلامة الدولار - $ - و من غير الضروري تعريف نوع المتغير ، بعكس اسماء الدوال و الاصناف ، المتغيرات حسّاسه لحالة الحرف، و يتم استخدام علامات الاقتباس المزدوجه - " - من اجل وضع قيمه للمتغير .

بي اتش بي لديها ثلاثة انواع من التعليقات ، /* */ و الذي يُستخدم للتعليقات متعددة الاسطر ، // و# والذين يستخدمون للتعليقات ذات السطر الواحد .

انتقادات

تُنتقد بي اتش بي لمجموعه من النقاط منها :

  • بي اتش بي تستخدم ميزة علامات الاقتباس السحريه (بالإنجليزية: Magic quotes) و التي تُحاول تجاهل العلامتين ' و " في النصوص التي تُستخدم في قواعد البيانات من اجل من ثغرات حقن SQL (بالإنجليزية: SQL Injection). هذا يؤدي إلى بعض التشويش حيث لا يتم التفريق بين البيانات التي تُعالجها هذه الميزه من غيرها التي لا تُعالجها.
  • بي اتش بي لا تحتوي على دعم حقيقي لـ Unicode.
  • بي اتش بي لا تُجبر المبرمج على الاعلان عن المتغير قبل استخدامه، هذا يؤدي إلى اخطاء من نوع E_NOTICE التي تكون مخفيه بشكل افتراضي.
  • المكتبات القياسيه في بي اتش بي تفقد بعض التنظيم، حيث تحتوي المكتبات على دوال تقوم بنفس الوظائف مع مُعطيات مختلفه و اسم مختلف.

ماضي انطلاق الاصدارات الرئيسيه

الاصدار تاريخ الانطلاق اهم التعديلات
PHP 1.0 8 يونيو, 1995 كان اسمها رسمياً "Personal Home Page Tools (PHP Tools)". هذا الاصدار هو أول من استخدم اسم PHP.
PHP Version 2 (PHP/FI) 16 ابريل, 1996 كان مبرمجها يعتبرها "اسرع و ابسط اداة" لإنشاء المواقع التفاعليه.
PHP 3.0 6 يونيو, 1998 التطوير انتقل من شخص واحد إلى عدّة اشخاص، Zeev Suraski و Andi Gutmans اعادوا كتابة اساس هذا الاصدار.
PHP 4.0 22 مايو, 2000 تم اضافة نظام محترف للتنفيذ اُطلق عليه اسم محرك Zend.
PHP 4.1 10 ديسمبر, 2001 ظهور المصفوفات ($_GET ، $_SESSION إلخ).
PHP 4.2 22 ابريل, 2002 إغلاق register_globals افتراضياً.
PHP 4.3 27 ديسمبر, 2002 ظهور واجهة سطر الاوامر.
PHP 4.4 11 يوليو, 2005
PHP 5.0 13 يوليو, 2004 ظهور الاصدار الثاني من محرك Zend
PHP 5.1 25 نوفمبر, 2005
PHP 5.2 2 نوفمبر, 2006 تشغيل مرشّح الاضافات بشكل افتراضي.

 التطوير المستقبلي

الاصدار 6 من PHP تحت التطوير منذ يوليو 2007، و يهدف إلى حل بعض عيوب PHP 5.

ان شاء الله سيتم شرح اللغة من الالف الى الياء في المستقبل القريب

إضافه رد جديد
مجموع التعليقات (5)
just do it w.r.d.jor
مجموع 0 تقييم 0.00

مثال لادخال كود php داخل html

<html>
 <head>
  <title>
<?php
echo $page_title;
?>
  </title>
 </head>
 <body>
  Hello
 </body>
</html>

منذ 11 سنوات و 3 شهور
عـــــاشق.
مجموع 0 تقييم 0.00

معلومات قيمة جدا جدا  worD انا فعلا بشكرك على المجهود الرائع .....جزاك الله كل خير.

 

تحياتى....


منذ 11 سنوات و 3 شهور
just do it w.r.d.jor
مجموع 0 تقييم 0.00

كلمة السر www.cb4a.com

منذ 11 سنوات و 3 شهور
كات كات
مجموع 0 تقييم 0.00

Thanks

منذ 9 سنوات و 6 شهور
مواضيع مرتبطة